TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: 33 مليار دولار استثمارات مشروعات حقول الغاز في مصر

وزير: 33 مليار دولار استثمارات مشروعات حقول الغاز في مصر
وزير: المشروعات الجديدة تضيف مابين 5.5 إلى 6.2 مليار قدم غاز - الصورة من رويترز أريبيان آي

القاهرة - مباشر: قال وزير البترول المصري، إن عدد مشروعات تنمية حقول الغاز في مصر يبلغ 12 مشروعاً، باستثمارات تقدر بنحو 33 مليار دولار.

وأوضح طارق الملا، في بيان اليوم الأربعاء، أن المشروعات الجديدة تضيف للإنتاج بنهاية عام 2019 ما بين حوالي 5.5 و6.2 مليار قدم مكعب غاز، إضافة إلى 28.5 ألف برميل مكثفات يومياً.

ووفقاً للبيان، ذكر الوزير أن قطاع البترول نجح في الحفاظ على معدلات إنتاج الزيت الخام خلال السنوات الماضية بتنفيذ مشروعات بلغت استثماراتها حوالي 1.5 مليار دولار.

وأضاف البيان: أن خطة مصر تتضمن تنمية اكتشافات الغاز في 3 من أهم المشروعات وهي حقل ظهر وحقول شمال الإسكندرية وحقل نورس باستثمارات أكثر من 27.7 مليار دولار، وبإجمالي إنتاج حوالي 5.1 مليار قدم مكعب غاز طبيعي يومياً .

وتابع الوزير: "نستهدف تأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية في ظل تنامي الاستهلاك الشهري إلى 6.7 مليون طن يتم استيراد 30% منها".

وأشار البيان إلى أنه جار الانتهاء من تطوير معامل التكرير بتنفيذ 8 مشروعات جديدة باستثمارات حوالي 8.6 مليار دولار، إلى جانب تطوير ورفع كفاءة وزيادة أطوال شبكتي نقل وتداول الزيت الخام والمنتجات البترولية والشبكة القومية للغازات الطبيعية.

وخلال 2016، أبرمت وزارة البترول نحو 8 اتفاقيات بترولية جديدة مع 6 شركات عالمية ومصرية للبحث عن البترول والغاز في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية وخليج السويس وصعيد مصر، بإجمالي استثمارات حدها الأدنى نحو 709 ملايين دولار، وتتضمن حفر 33 بئراً جديدة.