TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنوك الريان وبروة وقطر الدولي تُبدي نيتها المبدئية للاندماج

بنوك الريان وبروة وقطر الدولي تُبدي نيتها المبدئية للاندماج
الاندماج سوف يُثمر تكوين أكبر بنك إسلامي في قطر - الصورة من رويترز أريبيان آي
الريان
MARK
0.00% 2.53 0.00

مباشر: أبدت 3 بنوك قطرية وهي مصرف الريان (MARK)، وبنك بروة، وبنك قطر الدولي الإسلامي (QIIK)، نيتها بشأن احتمال دمج أعمالها لتكوين كيان بنكي قوي يعمل بكفاءة أعلى، ولديه من السيولة والملاءة المالية ما يمكنه من المساهمة بقوة في الاقتصاد الوطني من خلال تمويل المشروعات التنموية التي تساعد على تحقيق رؤية قطر 2030.

وأضافت البنوك الـ 3 في بيانها للبورصة القطرية، اليوم الثلاثاء، أن الاندماج يؤدي في حال حدوثه لتكوين أكبر بنك إسلامي في قطر بقيمة أصول تزيد على 160 مليار ريال، ورأسمال يزيد على 22 مليار ريال، ويمثل ثالث أكبر بنك إسلامي في الشرق الأوسط.

وسوف تدعم عملية الاندماج التنمية الاقتصادية في قطر من خلال دعم الأعمال والكيانات الصغيرة والمتوسطة، وفق البيان، بالإضافة إلى خلق كيان يعتبر شريكاً استراتيجياً للدولة ومؤسساتها، وسوف تحقق عملية الاندماج الفائدة لكل الأطراف المشاركة فيها، بما فيها المساهمين وعملاء هذه البنوك والاقتصاد الوطني.

وتابع البيان: ستخضع مبادرة الاندماج لموافقة مصرف قطر المركزي، وهيئة قطر للأسواق المالية، ووزارة الاقتصاد والتجارة والجهات الرسمية الأخرى ذات العلاقة، فضلاً على موافقة المساهمين في كل من مصرف الريان وبنك بروة وبنك قطر الدولي.

وجدير بالذكر أن البنوك القطرية المدرجة بالبورصة حققت نمواً في أرباحها للتسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 2.3% لتصل إلى 16.99 مليار ريال، مقابل ربح قيمته 16.61 مليار ريال للفترة ذاتها من العام السابق.

وارتفع صافي أرباح مصرف الريان خلال الشهور التسعة  الأولى من العام الجاري بنسبة 4.4% لتصل إلى 1.56 مليار ريال، مقارنة بنحو 1.514 مليار ريال ربحها في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحقق بنك قطر الدولي الإسلامي نمواً بأرباحه في الشهور التسعة الأولى من 2016 بنسبة 1.5% لتصل إلى 666.4 مليون ريال مقارنة بأرباح الفترة ذاتها من عام 2015 والبالغة 656.52 مليون ريال.