تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستهدف طرح 3 شركات حكومية بالبورصة سنوياً

مصر تستهدف طرح 3 شركات حكومية بالبورصة سنوياً
قاعة تداول البورصة المصرية - الصورة من رويترز

من: أحمد علام ومحمود صلاح الدين

القاهرة - مباشر: قال رئيس شركة إن آي كابيتال، التابعة للحكومة المصرية، إن برنامج طرح الشركات الحكومية في البورصة يستهدف طرح نحو شركتين إلى 3 شركات سنوياً.

ورفض أشرف غزال، في تصريحات على هامش مؤتمر يورومني مصر، اليوم الاثنين، الإفصاح عن أسماء الشركات التي ستمثل الطروحات الأولى.

وتعاقدت وزارة الاستثمار المصرية في يوليو الماضي مع شركة إن آي كابيتال، إحدى الشركات المملوكة لبنك الاستثمار القومي التابع للدولة؛ للعمل كمستشار للوزارة في إعداد برنامج طروحات الشركات الحكومية في البورصة، وفقاً لبيان صحفي.

وقالت الوزارة في البيان: إن الطرح يشمل جزءاً من رأسمال بعض الشركات الحكومية للاكتتاب بالبورصة المصرية وبورصات دولية، وذلك تحت إشراف لجنة تتكون من وزير المالية عمرو الجارحي، ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد، ونائب محافظ البنك المركزي لبنى هلال.

كان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قد أعلن في يناير 2016 طرح حصص من الشركات والبنوك الحكومية "الناجحة" في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.

وقال علاء يوسف، آنذاك، إن المرحلة المقبلة ستشهد طرح نسب من رأسمال الشركات والبنوك المصرية الناجحة في البورصة المصرية.

وقال أشرف غزال: إن قرض صندوق النقد الدولي "خطوة عظيمة في الاتجاه الصحيح"، بعد أن شهد العامان الأخيران الكثير من الإصلاحات الهيكلية مثل رفع الدعم التدريجي، وتمرير قانوني الضريبة المضافة والخدمة المدنية، وبرنامج صندوق النقد الدولي يأتي أيضاً في إطار هذه الإصلاحات.

ورداً على سؤال بشأن سعر صرف الجنيه، قال أشرف غزال: إن الوضع صعب بالفعل لجميع المستثمرين، ولا يوفر سعر الصرف الحالي السيولة الكافية لقطاعات الأعمال حتى تتمكن من ممارسة دورها، وهنا يبرز دور الحكومة الذي يجب القيام به في هذا التوقيت الحرج؛ ففي الفترة من 2004 إلى 2010 كان هناك اتجاه لتعويم الجنيه المصري.

وتابع غزال: "خفض قيمة الجنيه الآن أصبح أمراً حتمياً".