TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير البترول: تنفيذ 7 مشروعات باستثمارات 7.5 مليار دولار

وزير البترول: تنفيذ 7 مشروعات باستثمارات 7.5 مليار دولار
وزير البترول، طارق الملا خلال رئاسته عمومية المصرية القابضة للبتروكيماويات - الصورة من بيان صحفي

القاهرة - مباشر: قال وزير البترول، إن قطاع البترول نفذ 7 مشروعات بمحافظات السويس وبورسعيد ودمياط والإسكندرية باستثمارات بلغت قيمتها 7.5 مليار دولار، وفقاً لبيان صحفي.

وأوضح طارق الملا، خلال رئاسته اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، أن المشروعات المنفذة ضمن الخطة القومية للبتروكيماويات، تحقق إيرادات سنوية تصل إلى 3 مليارات دولار.

وأضاف الوزير: أن الطاقة الإنتاجية لتلك المشروعات تبلغ 5 ملايين طن من المنتجات البتروكيماوية، ساهمت في تلبية احتياجات السوق المحلي، وتعويض جانب من الواردات؛ الأمر الذي وفر مصدراً دولارياً، وساهم في خلق فرص عمل جديدة، وفقاً للبيان.

وتعاني مصر أزمة خانقة تتمثل في شح العملة الصعبة مع تدهور قطاع السياحة وإيرادات قناة السويس، بالإضافة إلى تراجع تحويلات المصريين بالخارج خلال الأشهر الماضية.

وتراجع الاحتياطي النقدي لمصر من مستويات بلغت نحو 36 مليار دولار قبل ثورة 2011 إلى مستويات 16.56 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي.

وتابع الملا: "تنفيذ مشروعي توسعات موبكو وإنتاج الايثيلين والبولي إيثيلين البالغ استثماراتهما 4 مليارات دولار أعطى إشارة داخلياً وخارجياً أن قطاع البترول المصري جذاب، كما يدعم التوجه نحو استخدام الثروات البترولية لزيادة القيمة المضافة"، بحسب البيان.

وقال عمرو الجارحي، وزير المالية المصري، في أبريل الماضي، إن دعم المواد البترولية ينخفض بنسبة 42.6% خلال العام المالي 2016- 2017، إلى نحو 35 مليار جنيه.

وبلغ دعم المواد البترولية في موازنة العام 2015-2016 نحو 61 مليار جنيه، مقابل نحو 74 مليار جنيه في 2014- 2015، و126 مليار جنيه في 2013- 2014. وفقاً للتقرير الرسمي لوزارة المالية.

ومع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي سدة الحكم في يونيو 2014، بدأت مصر خطة إصلاح اقتصادي تستهدف خفض فاتورة الدعم من خلال تحرير أسعار الوقود، والسلع والخدمات بصورة تدريجية.

وتحوم أسعار النفط الخام حالياً حول مستوى 40 - 50 دولاراً للبرميل، بعدما تهاوت من مستوى 115 دولاراً في يونيو 2014 إلى أقل من 30 دولاراً للبرميل في يناير الماضي؛ بفعل تخمة المعروض العالمي.

كان الرئيس المصري قد صرح في مايو الماضي، بأن استهلاك مصر من المواد البترولية والغاز يبلغ نحو 900 مليون دولار شهرياً (ما يعادل 8 مليارات جنيه).

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمة نقلها التلفزيون المصري، خلال افتتاح مشروع توسعات شركة موبكو بدمياط، أن ما تنتجه الدولة من البترول والغاز الطبيعي، إذا تم بيعه في السوق بالأسعار العالمية، سيقدر بـ200 مليار جنيه، ولكن يتم حسابه بـ124 مليار جنيه، وحينما يتم بيعه مدعماً يُباع بـ88 مليار جنيه.