TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ميزان" الكويتية تستحوذ على 70% من "الصافي للأغذية" السعودية

"ميزان" الكويتية تستحوذ على 70% من "الصافي للأغذية" السعودية
عمومية سابقة لشركة ميزان القابضة - الصورة من أرشيف "مباشر"
ميزان
MEZZAN
1.40% 725.00 10.00

الكويت - مباشر: قالت شركة ميزان القابضة (MEZZAN)، المُدرجة ببورصة الكويت، إنها أتمت صفقة الاستحواذ على 70% من شركة الصافي للأغذية (ذ.م.م) السعودية، لتصبح بوابتها الرئيسية إلى سوق الأغذية السعودي، وفق بيان للشركة.

وأوضح بيان للشركة، تلقى "مباشر" نسخته، أن عملية الاستحواذ جاءت من خلال زيادة رأسمال "ميزان" في شركة الصافي للأغذية بقيمة 90.75 مليون ريال سعودي بما يعادل 7.3 مليون دينار كويتي (24.23 مليون دولار)، حيث يغطي رأس المال الجديد جميع النفقات الرأسمالية المخطط لها حتى الربع الأخير من عام 2017.

وبحسب البيان، فإن الصافي للأغذية هي شركة تصنيع وتوزيع منتجات غذائية حديثة الإنشاء بدأت تشغيل عملياتها تجارياً في مايو 2015، ويقع مقرها بالعاصمة السعودية الرياض، وقد تم تأسيسها في يناير 2014 من قبل "مجموعة الفيصلية" السعودية والتي تحتفظ بالحصة المتبقية من "الصافي"، والبالغة نسبتها 30%.

وطبقاً للبيان، قال نائب رئيس مجلس إدارة "ميزان"، محمد جاسم محمد الوزان: "تمثّل المملكة العربية السعودية أحد أبرز الأسواق الرئيسية النامية والواعدة لشركة ميزان، ونحن نتطلع من خلال هذه الخطوة إلى توفير منتجات غذائية عالية الجودة للبيت السعودي بالتعاون مع شركائنا في مجموعة الفيصلية الرائدة".

وقال الرئيس التنفيذي في "ميزان"، جاريت وولش، بحسب البيان: "اليوم تدخل ميزان قطاع تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية بالمملكة العربية السعودية. وعلى الرغم من أن الصافي للأغذية هي شركة حديثة التشغيل، إلا أنها تملك إمكانية نمو عالية، وتوفر فرصاً لنمو كلٍ من هوامش الربح للمنتجات التي ستطرحها بالمملكة ولنمو نطاق توزيع الشركة في المملكة والأسواق المجاورة".

وتوقع وولش، أن تبدأ شركة الصافي للأغذية المساهمة في أرباح ميزان القابضة بدءاً من عام 2018، وفقاً للبيان.

وأضاف وولش، طبقاً للبيان: "الآن، وبعد الانتهاء من إجراءات الاستحواذ، تتركز استراتجية النمو بالمملكة العربية السعودية حتى عام 2018 على ثلاثة أهداف رئيسية، أولها تحسين النتائج التشغيلية لشركة الصافي للأغذية من خلال إدارة النفقات التشغيلية والمواد الخام، ويصب ثاني أهدافنا في تقديم منتجات ميزان التي يتم تصنيعها في دولٍ أخرى إلى المستهلك السعودي، إلى جانب رفع كفاءة وإنتاجية منتجات المخبوزات والوجبات الخفيفة الحالية للصافي للأغذية. وثالثاً، البدء في تشييد وبناء مصانع جديدة بالمملكة، مما سيتيح لميزان خدمة السوق السعودي أولاً والأسواق المجاورة ثانياً بمنتجات غذائية عالية الجودة ومختلفة يتم تصنيعها بالمملكة".

واختتم وولش كلمته قائلاً: "بحلول عام 2018، نتوقع أن تساهم أعمالنا بالمملكة العربية السعودية بنسبة من 5% إلى 10% من إيرادات الشركة، وأن تنمو أعمالنا مع بدء تشغيل المصانع الجديدة المخطط لها في السعودية"، بحسب البيان.

وبموجب صفقة الاستحواذ، وبحسب البيان، ستحصل شركة الصافي للأغذية، التي أصبحت جزءاً من "ميزان"، على حق تصنيع وتسويق وتوزيع المنتجات الغذائية بالمملكة، وستحصل على الحقوق الحصرية لمواصلة تصنيع وتسويق وتوزيع منتجات المخبوزات والوجبات الخفيفة لـ"مجموعة الفيصلية"، فضلاً عن حصولها على الحقوق الحصرية لاستيراد وتصنيع وبيع وتوزيع منتجات جميع العلامات التجارية التابعة لـ"ميزان".

وأوضح البيان، أن الذي تولى الشؤون الاستشارية لـ"ميزان" بشأن عملية الاستحواذ هذه كل من شركة محمد وخلود الدخيل وشركة عبدالعزيز بن حمد الفهد وشركاه، في حين قامت شركة عبدالعزيز بن إبراهيم العجلان وشركاه بالتعاون مع بيكر آند ماكينزي ليمتد بتولي الشؤون الاستشارية لـ مجموعة الفيصلية.