أسعار النفط ترتفع رغم استمرار مخاوف تخمة المعروض

أسعار النفط ترتفع رغم استمرار مخاوف تخمة المعروض
عامل بأحد المشروعات النفطية بأمريكا - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت أسعار النفط أثناء التعاملات الصباحية في آسيا، يوم الأربعاء، مع انخفاض مخزونات الخام الأمريكي لكن المستثمرين ظلوا على توجسهم من ثقل تخمة المعروض.

وبحلول الساعة 3:50 بتوقيت جرينتش، صعد سعر التسوية في العقود الآجلة لبرنت 0.48%؛ ما يعادل 20 سنتاً بالغاً 42 دولاراً للبرميل؛ وذلك بعد تراجعه 34 سنتاً عند الإغلاق أمس.

وارتفعت أسعار عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط بنحو 0.66%؛ ما يعادل 26 سنتاً إلى 39.77 دولار للبرميل؛ وذلك بعد تراجعه 55 سنتاً بالجلسة الماضية.

وقال سعد الزاملي، المحلل النفطي، لـ"مباشر": انخفاض المخزونات الأمريكية بأقل من التوقعات عوض جزءاً من خسائر الخام التي مني بها أمس.

وأظهرت بيانات رسمية في وقت متأخر يوم الأربعاء، تراجع مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح الزاملي أن عودة المضاربات لاستغلال المستويات المتدنية لأسعار الخام أحد أسباب الصعود المؤقت الذي نراه اليوم.

ونوه الزاملي إلى أن السوق ما زال به عوامل سلبية منها زيادة مستويات إنتاج الخام والمنتجات والتي ستظل تضغط على الأسعار.

وأكد الزاملي على أن التوقعات بتخطي مستوى 45 دولاراً للبرميل من جديد ليست سهلة، إلا في حال ارتفع حجم الطلب وهذا غير متوقع في الفترة الحالية.

وأظهرت بيانات من وزارة الطاقة، أمس، أن إنتاج روسيا من النفط الخام بلغ 10.85 مليون برميل يومياً في يوليو، مرتفعاً بشكل من 10.84 مليون برميل يومياً في الشهر السابق.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، في بيان أمس، أنها تتوقع مضاعفة إنتاج حقل حلفاية الجنوبي إلى مثليه ليصل إلى طاقته القصوى البالغة 400 ألف برميل يومياً في عام 2018.