هيئة الاتصالات: توقعات بتراجع مشتركي الهاتف المحمول بالسعودية بسبب "البصمة"

هيئة الاتصالات: توقعات بتراجع مشتركي الهاتف المحمول بالسعودية بسبب "البصمة"
انخفضت نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة إلى 160.6%

الرياض ـ مباشر: قالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية إن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة قد انخفض إلى نحو 51 مليون اشتر اك بنهاية الربع الأول من عام 2016، ومن المتوقع استمرار الانخفاض خلال الفترة المقبلة، نتيجة تطبيق نظام تسجيل الشرائح عن طريق البصمة.

وكان محلللون قد توقعوا في حديث لهم مع "مباشر" أن يكون لقرار التوثيق بالبصمة للعملاء والمشتركين بخدمات شركات الاتصالات أثر سلبي أكبر من عملية التوثيق بالهوية الوطنية.

وأضافت هيئة الاتصالات، في تقرير لها أن الاشتراكات مسبقة الدفع تمثل الغالبية العظمى من الاشتراكات، بنسبة تتجاوز 84%، وقد انخفضت نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة بالمملكة إلى حوالي 160.6% بنهاية الربع الأول.

وأشار التقرير إلى أن عدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت قد بلغ 3.6 مليون خط بنهاية الربع الأول من 2016، منها 1.9 مليون خط سكني، بنسبة انتشار تصل إلى 11%، وذلك في ظل دخول خدمات الاتصالات المتنقلة في المنافسة مع خدمات الهاتف الثابت.

وفيما يخص خدمات النطاق العريض، أوضح التقرير أن الاشتراكات عبر شبكات الاتصالات الثابتة قد ارتفعت إلى 3.88 مليون اشتراك بنهاية الربع الأول، بنسبة انتشار تقدر بنحو 53%، في حين تراجعت اشتراكات خدمات النطاق العريض عبر الاتصالات المتنقلة إلى 28 مليون اشتراك، نتيجة التوثيق بالبصمة.

وقالت هيئة الاتصالات إن نسبة انتشار الإنترنت قد زادت بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية حيث ارتفعت من 41% في عام 2010 إلى حوالي 70.4% بنهاية الربع الأول من عام 2016، ويقدر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة حاليا بنحو 22.3 مليون مستخدم، نتيجة زيادة الاستخدام والارتباط بمواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الحديثة.

ICTIndicators-Q12016Ar.pdf

المصدر: مباشر

التعليقات