TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"معادن": وعد الشمال سيضيف 15 مليار ريال سنوياً للناتج المحلي

"معادن": وعد الشمال سيضيف 15 مليار ريال سنوياً للناتج المحلي
خالد المديفر الرئيس التنفيذي لشركة "معادن"
update company info
1211.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية "معادن" إن الشركة تستثمر ما يقارب 95 مليار ريال في مشروع وعد الشمال، مع شركائها في قطاع التعدين، مشيراً إلى أن المشروع سيضيف نحو 15 مليار ريال سنوياً للناتج المحلي السعودي.

وأضاف خالد المديفر، في حوار مع "العربية.نت"، أن الشركة استكملت 70% من مشروع مجمع شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، والذي يشتمل بناء 7 مصانع مع مرافقها الصناعية بالشراكة مع شركتي "سابك" و"موزاييك" الأمريكية.

كما أشار إلى أن جسر الملك سلمان بعد الانتهاء من إنشائه، سيكون له دور بارز في ربط مدينة وعد الشمال مع الأسواق الأفريقية غرباً، وهي أحد الأسواق العالمية الواعدة للفوسفات، كما أن الوصول البري إلى جمهورية مصر سيكون أداة جذب رئيسية، بالإضافة إلى كونها طريقاً إضافياً للوصول إلى الأسواق الأوروبية عن طريق قناة السويس.

وأوضح  المديفر، بحسب "العربية.نت" أن شركة معادن قد وقعت عقداً مع شركة "بكتل" العالمية لدراسة مشروع مدينة "وعد الشمال" أو ما يطلق عليه مدينة "المعادن"، وتطوير الخطة الرئيسية، منوهاً إلى أن المرحلة الأولى تكمن بتنفيذ البنية الأساسية والمساكن، ومن المتوقع انتهاء الجزء الأول منتصف العام 2016.

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة "معادن" بأن مخزون الفوسفات في المناطق الشمالية يصل إلى 7% من حجم مخزون الفوسفات في العالم، وقدر إنتاج شركة معادن بثلاثة ملايين طن عبر مجمعها في رأس الخير، وبالاعتماد على منجم حزم الجلاميد في الحدود الشمالية، والذي يشكل 5% من حجم انتاج الأسمدة الفوسفاتية المتداولة في الاسواق العالمية.