TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع النفط والذهب في التعاملات المبكرة بعد تراجع الدولار

ارتفاع النفط والذهب في التعاملات المبكرة بعد تراجع الدولار
عامل بأحد الحقول النفطية في أمريكا - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: ارتفعت أسعار النفط والذهب، في مستهل تعاملات اليوم الخميس، بعد تراجع الدولار.

وبحلول الساعة 5:40 بتوقيت جرينتش، ارتفعت عقود نفط برنت الآجلة في التعاملات الآسيوية 1.6%؛ ما يعادل 0.7 دولار إلى 45.33 دولار للبرميل.

وزادت عقود الخام الأمريكي 2.01%؛ ما يعادل 0.88 دولار إلى 44.66 دولار للبرميل.

وقال أحمد كرم المحلل النفطي، لـ"مباشر": تلقى النفط دعماً إيجابياً اليوم جراء الحرائق التي حدثت في كندا؛ مما تسبب في تعطيل الإمدادات النفطية، بالإضافة إلى تصاعد القتال في ليبيا الأمر الذي يهدد الإنتاج.

وأضاف كرم: تجاهلت أسواق الخام مع تلك الحوادث التي تناقلتها وكالات الأنباء أمس الارتفاع غير المتوقع بمخزونات الخام الأسبوعية في أمريكا.

وارتفعت مخزونات الخام بمقدار 2.8 مليون برميل يومياً في الأسبوع المنتهي يوم 29 أبريل الماضي، وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وبيّن كرم أن ارتفاع الخام يعود أيضاً إلى استغلال المضاربين للأجواء الإيجابية بالسوق، والوصول بالخام لمستهدفات تدفعهم لتغطية مراكز خاسرة.

وخلال تعاملات أمس الأربعاء، هبط خام برنت 0.78% إلى 44.62 دولار، وارتفع الخام الأمريكي 0.3% إلى 43.78 دولار للبرميل.

وفي هذه الأثناء تراجع مؤشر الدولار 0.10% إلى 93.18 أمام سلة العملات.

 وقال حسن الزيني، سي آي تريدينج لـ"مباشر": إن الدولار ما زال يحوم بالقرب من أدنى مستوياته منذ أربعة أشهر؛ إثر تعرضه لضغوط بيعية في الأسبوع الماضي، بعد أن ترك مجلس الاحتياطي الاتحادي الفائدة دون تغيير.

وقال الزيني: إن أي إجراء لرفع أسعار الفائدة الأمريكية في المستقبل القريب سيدعم الدولار، وسيدفع إليه أموال المحافظ بالأسهم والذهب.

 كان مؤشر الدولار قد زاد، أمس الأربعاء، أمام العملات الرئيسية - 0.35% إلى 93.270.

 وبعد تراجع الدولار في مستهل تعاملات الخميس ارتفعت عقود الذهب الآجلة بحلول الساعة 5:40 بتوقيت جرينتش، 0.73% إلى 1283.70 دولار للأوقية.

 وقال الزيني: إن المعدن الأصفر يمر بحالة من التذبذب بسبب التصريحات الأخيرة باحتمالية رفع الفائدة خلال العام الجاري، إضافة إلى ترقب المستثمرين به لبيانات الوظائف الأمريكية في وقت متأخر اليوم.

وبين الزيني: أن الذهب فنياً يواجه مقاومة هامة عند مستوى 1301.79 دولار، وباختراقها ستفتح له باب الصعود إلى 1345 دولاراً، منوهاً إلى أنه يواجه مستوى دعم عند 1275 دولاراً.