TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير السياحة يتوقع انتعاش الحركة السياحية في مصر بنهاية 2017

وزير السياحة يتوقع انتعاش الحركة السياحية في مصر بنهاية 2017
إحدى المزارات السياحية بمصر منطقة الأهرامات- الصورة من رويترز آرابيان آي

من عمرو عادل

دبي- مباشر: قال وزير السياحة المصري، اليوم الأحد، إنه يتوقع انتعاش الحركة السياحية في مصر بحلول نهاية عام 2017، مع استهداف جذب نحو 10 ملايين سائح بنهاية العام المقبل.

وأضاف محمد يحيى راشد، في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر صحفي عقد في دبي قبيل ساعات من انطلاق معرض سوق السفر العربي، إن عدد السياح الوافدين لمصر انخفض بنسبة بين 40 و45 % في الربع الأول العام الحالي، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، في حين انخفضت عائدات السياحة بنسبة 60%.

وامتنع الوزير عن تقديم توقعات 2016.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في أبريل الجاري، إن عدد السياح الوافدين لمصر من دول العالم تراجع بنسبة 45.9% خلال شهر فبراير 2016.

وقال وزير السياحة، إن عدد السياح الخليجيين زاد في الوقت نفسه بنسبة 50% في الربع الأول مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث ارتفع حجم السياحة الوافدة من السعودية 10% إلى 108 آلاف سائح والكويت 13% إلى 33 ألف سائح والامارات بنسبة 16% إلى 10 آلاف سائح.

وأشار يحيى راشد، إن الوزارة تستهدف استعادة الحركة السياحية في العام المقبل، على نمط أعلى مما كانت عليه في السابق ليس من حيث الأعداد فقط ولكن متوسط الإنفاق.

وأوضح راشد أن الوزارة تتبني حالياً استراتيجية تتضمن 6 محاور بهدف الوصول إلى نتائج ملموسة خلال ستة أشهر، أولها تطوير الموقع الاليكتروني الذي سيكون على اتصال مباشر مع الفنادق وشركات السياحة والطيران ومواقع التواصل الاجتماعي، ومن المنتظر إطلاق المرحلة الأولى منه خلال شهر.

وأضاف وزير السياحة، أن المحور الثاني يتضمن التعاون مع الشركة الوطنية (مصر للطيران) في ربط السياحة بكل خطوط الطيران إلى جميع المقاصد السياحية مباشرة إضافة إلى دعم الطيران العارض والطيران المنخفض التكلفة بهدف زيادة التدفق السياحي للبلاد.

وأشار إلى أن المحور الثالث يتضمن دعم منظومة البنية السياحية التحتية من خلال دعم المستثمرين وابتكار أفكار جديدة، أما المحور الرابع يتضمن تأهيل المنتج الفندقي والخدمة السياحية بهدف إعادة الثقة في الاستثمار السياحي بمصر.

وقال الوزير أنه سيتم ربط السياحة بمنظومة الترفيه من خلال العمل على مجموعة من الفعاليات لتقدمها خلال 90 يوما منوها أن القطاع السياحي تلقى عروضاً للاستثمار في قطاع الترفيه، باعتباره رافد هام في الجذب السياحي.

وأضاف أن المحور الخامس من الاستراتيجية يتضمن العمل على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة لقطاع السياحة المصري، فيما يتضمن المحور السادس التحول الأخضر في القطاع الفندقي بما يرفع من كفاءة المنشآت الفندقية، ويتماشى مع التوجه العالمي نحو استخدامات الطاقة النظيفة.

ورداً على سؤال لــ "مباشر" عن استمرار حظر بعض الدول الأوروبية على سفر مواطنيها إلى مصر، قال راشد، إن الوزارة تعمل مع العديد من الجهات المعنية على فك الحظر الذي يتطلب جهوداً من أكثر من جهة معرباً عن أمله أن تستجيب السلطات الأوروبية لمساعي مصر بعودة الحركة السياحية مرة أخرى.

ووضعت إجراءات الأمن والسلامة في المطارات المصرية تحت مراجعة وانتقاد دولي، بعد انفجار طائرة روسية في سماء سيناء في نوفمبر الماضي إثر إقلاعها من مطار شرم الشيخ، في هجوم أعلن تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف مسؤوليته عنه.

وقال يحيى راشد الذي عُين في مارس الماضي وزيراً للسياحة خلفاً لهشام زعزوع، إن الحكومة المصرية مستمرة في إجراء محادثات مع نظيرتها الروسية على استئناف الرحلات الجوية إلى مصر.

وقدر هشام زعزوع، وزير السياحة السابق، في ديسمبر 2015، الخسائر الشهرية التي تتعرض لها مصر بسبب الطائرة الروسية بنحو 3.2 مليار جنيه شهرياً خسائر مباشرة وغير مباشرة.

جدير بالذكر أن مصر استقبلت في عام 2010 أكثر من 14.7 مليون سائح قبل أن يتراجع العدد إلى نحو 9.3 مليون سائح خلال 2015.. وفقاً لبيانات وزارة السياحة.