تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دبي للاستثمار تتوقع نمو أرباحها 5% في الربع الأول

دبي للاستثمار تتوقع نمو أرباحها 5% في الربع الأول
خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار
دبي للاستثمار
DIC
-1.62% 2.43 -0.04

من عمرو عادل

دبي - مباشر: توقع خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار، المُدرجة في سوق دبي المالي، أن تحقق شركته أرباحاً صافية في حدود 295 مليون درهم خلال الربع الأول من 2016 بزيادة 5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وكانت أرباح "دبي للاستثمار"، أكبر شركة استثمار مدرجة في أسواق الإمارات، ارتفعت إلى 282.2 مليون درهم بنهاية الربع الأول 2015.

وأضاف ابن كلبان، في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع الجمعية العمومية اليوم الأربعاء، إن الزيادة في الأرباح تعود إلى تخارج الشركة من مزرعة مرموم لإنتاج الألبان محققة أرباح رأسمالية تقدر بنحو 136 مليون درهم في الربع الأول من عام 2016.

وأشار إلى أن عوائد صفقة التخارج ستتواصل بعد تسييل باقي الأصول وبيع الشهرة لتدر أرباح أخري تتراوح بين 75 إلى 80 مليون درهم خلال الربعين الثاني والثالث من هذا العام.

وقال ابن كلبان، إن الشركة تراجعت عن إتمام صفقة استحواذ علي شركة استشارات عقارية في أبوظبي لا سيما بعد استحواذها على حصة إضافية بنسبة 20% من الشركة العقارية للاستثمار.

وأعلنت دبي للاستثمار أواخر مارس الماضي عن استحوذها على أسهم إضافية بنسبة 20% في الشركة العقارية للاستثمار بقيمة 98 مليون درهم لترتفع حصتها بالأخيرة إلى 70%.

و"العقارية للاستثمار" هي مشروع مشترك بين "دبي للاستثمار و"الاتحاد العقارية"، وتأسست في 2002، وتعمل بشكل رئيسي في مجال الاستثمارات وتطوير العقارات بالإمارات.

وكشف إبن كلبان، خلال تصريحاته للصحفيين عن أن "دبي للاستثمار" أجلت طرح حصة من شركة "إيميكول للتبريد"، للاكتتاب العام من الربع الثاني للعام الجاري إلى الربع الأخير بشرط تحسن أوضاع أسواق الأسهم.
وأضاف أنه تم الإنتهاء من تقييم "إيميكول" ومخاطبة الجهات المعنية لإتمام الطرح وإعداد الشركة لتصبح شركة مساهمة عامة ولكن الظروف التي تمر بها الأسواق لا تسمح بطرحها للإكتتاب.


و"إيميكول"، التي تأسست في عام 2003، هي شركة مشتركة بنسبة متساوية (50%) لكل من دبي للاستثمار والاتحاد العقارية، وتوفر خدمات التبريد للمناطق السكنية والتجارية والصناعية.

ورداً على سؤال لــ "مباشر" حول توسعات الشركة خارج الإمارات، قال إبن كلبان، إن العمل في مشروع الشركة في السعودية سيبدأ خلال الشهرين المقبلين مضيفاً أن شركته أسست صندوق استثمار عقاري باستثمارات مبدئية 170 مليون درهم لتمويل المشروع.

وفي مارس من العام الماضي، أبرمت دبي للاستثمار، اتفاقية مع شركة دار تطوير العقار (شركة مساهمة سعودية لبنانية)، يتم بموجبها تأسيس شركة جديدة تحمل اسم "دار دبي للاستثمار"، وذلك بهدف إدارة عدة مشاريع في المملكة العربية السعودية.

ويعتبر "مجمع دبي للاستثمار" أول مجمع من نوعه في دبي مخصص للاستخدامات الصناعية والتجارية والسكنية والترفيهية والتعليمية. ويلبي هذا المشروع كافة احتياجات المستثمرين على مستوى منطقة الخليج العربي وتزويدهم بمرافق وخدمات عالمية المستوى لتعزيز عمليات التصنيع والإسكان والتعليم والبحث والتطوير والتوزيع والخدمات اللوجستية.

وأضاف ابن كلبان، أن الشركة تدرس 3 خيارات لتنفيذ مشروعها بإقامة مجمع للاستثمار في المغرب، وهي شراء أو تأجير الأرض أو الدخول في شراكة مع الحكومة المغربية، لافتاً إلى أن الشركة حصلت على موافقة على النشاط والجدوي الاقتصادية فيما تقدمت مؤخراً بدراسة معلومات إضافية وتنتظر الرد من الجانب المغربي.

ولفت إلى أن الشركة اشترت الأرض اللازمة لاقامة مشروعها في مدينة لواندا عاصمة أنجولا، ولكنها تنتظر توفير البنية التحتية اللازمة من قبل الحكومة لبدء العمل في تنفيذ المشروع. 

وقال العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار، إن شركته تتطلع لتكرار تجربة مزرعة مرموم لإنتاج الألبان في السوق الأثيوبية.

وأشار إلى أن "دبي للاستثمار" تدرس عدة فرص للاستحواذ بقطاعي التعليم والرعاية الصحية ولديها قائمة معروضة حالياً من جامعات ومستشفيات جديدة، مضيفاً أنها تعتزم تخصيص مليار درهم لتكوين محفظة للاستثمار في قطاع الصحة حيث ستتولى شركة "المال كابيتال" إدارتها وتحديد الفرص المناسبة بعائد على الاستثمار بين 7.5 و8%.

وقال إن شركته تتطلع أيضاً لتأسيس محفظة أخري بقيمة 500 مليون درهم لغرض الاستحواذ على مؤسسات تعليمية.
ولفت إلى أن حجم الالتزامات على الشركة يبلغ 2.2 مليار درهم منها 1.1 مليار درهم قيمة صكوك مستحقة فى عام 2019.

و"دبي للاستثمار" التي تأسست عام 1995 وتمتلك فيها مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية حصة قدرها 11.5%، تعد أكبر شركة استثمار مدرجة في سوق دبي المالي.

وتملك "دبي للاستثمار" حصصاً في نحو 40 شركة تابعة ومشاريع مشتركة تعمل في مجالات تتنوع بين تصنيع مواد البناء، ومنتجات الأغذية والألبان، والصناعات الدوائية، والعقارات التجارية والصناعية، وتطوير وإدارة العقارات، وحلول تقنية المعلومات، وتبريد المناطق، والاستثمارات المالية.