TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بيان:أرامكو تعزز ضخها للبترول إلى أوروبا عبر خط أنابيب سوميد

بيان:أرامكو تعزز ضخها للبترول إلى أوروبا عبر خط أنابيب سوميد
طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية - الصورة من أرشيف مباشر

القاهرة - مباشر: قال وزير البترول المصري، اليوم الثلاثاء، في بيان: إن شركة أرامكو السعودية وقعت اتفاقية مع الشركة العربية لأنابيب البترول "سوميد" المصرية؛ لزيادة ضخ البترول السعودي إلى أوروبا.

ووقعت الاتفاقية على هامش زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر، التي استمرت لمدة 5 أيام انتهت أمس الاثنين.

وأضاف طارق الملا في البيان الصحفي، أن الاتفاقية تشمل: "دراسة إمكانية استخدام أرامكو لمستودعات التخزين الحالية التابعة لسوميد لتخزين البترول السعودي، ودراسة إمكانية استخدام مشروعات سوميد الجديدة للتخزين كمركز توزيع لمبيعات أرامكو من البوتاجاز في مصر، والدول المجاورة، وتحويل منطقة سيدي كرير كمركز رئيسي لدعم تسويق مبيعات أرامكو من الخام لأوروبا".

ووقعت الشركة السعودية اتفاقية أخرى مع هيئة البترول المصرية لتوريد المنتجات البترولية لمدة 5 سنوات، من إجمالي اتفاقيات وقعت بلغت قيمتها 25 مليار دولار وفقاً لتصريحات سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.

تابع البيان الاتفاقية تشمل: "دراسة إمكانية استخدام أرامكو لمستودعات التخزين الحالية التابعة لسوميد لتخزين البترول السعودي ودراسة إمكانية استخدام مشروعات سوميد الجديدة للتخزين كمركز توزيع لمبيعات أرامكو من البوتاجاز في مصر والدول المجاورة، وتحويل منطقة سيدي كرير كمركز رئيسي لدعم تسويق مبيعات أرامكو من الخام لأوروبا".

ويتوزع هيكل ملكية سوميد على 50% للهيئة المصرية العامة للبترول، وتمتلك السعودية والكويت والإمارات وقطر باقي الشركة، المالكة لخط بطول 320 كيلومتراً من البحر الأحمر لميناء سيدي كرير بمحافظة الإسكندرية المصرية.

اختتم البيان: "يجري حالياً تنفيذ عدد من المستودعات في العين السخنة لتداول البوتاجاز والمازوت، وإنشاء رصيف بحري لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال، وناقلات البوتاجاز والمازوت، ستسهم في استكمال البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية في إطار استراتيجية وزارة البترول لتحويل مصر لمركز إقليمي محوري للطاقة".