تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون: توقعات تثبيت إنتاج النفط تمنح الأسهم الخليجية فرصة للصعود

محللون: توقعات تثبيت إنتاج النفط تمنح الأسهم الخليجية فرصة للصعود
متداول يتابع أسعار الأسهم في قاعة البورصة القطرية - الصورة من رويترز أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد مؤشرات الأسواق الخليجية خلال جلسة الأربعاء أداء متذبذباً مائلاً للصعود، بعد توقع الكويت الوصول لاتفاق بشأن تثبيت إنتاج الخام الأمر الذي دفع النفط للارتفاع.

وقالت محافظ الكويت لدى منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، خلال ندوة عقدت أمس الثلاثاء، إن هناك مؤشرات إيجابية للتوصل إلى اتفاق بين منتجي النفط من داخل أوبك وخارجها يقضي بتثبيت الإنتاج خلال اجتماع الدوحة المقبل.

وقال المحللون لـ"مباشر"، إن معظم أسواق الأسهم الخليجية تراجعت أمس بفعل حالة الترقب التي تسيطر على المستثمرين انتظاراً لإعلان نتائج أعمال الشركات للربع الأول من 2016.

وتعافت أسعار النفط في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء.

وقال المحلل الفني لأسواق المال، إبراهيم الفيلكاوي، في حديث لـ"مباشر": إن تصريحات الكويت بشأن اجتماع الكويت بشأن وصول كبار المنتجين لاتفاق لتجميد الإنتاج من المتوقع أن تعيد أسواق الخليج لمسارها المتذبذب المائل للصعود في جلستي الأربعاء والخميس.

وأوضح "الفيلكاوي" أن ارتفاع النفط اليوم المحرك الأساسي لأسواق المنطقة حالياً بعد عشر جلسات من التراجع سيدفع المستثمرين لمزيد من زيادة المراكز ببعض الأسهم المتوسطة والقيادية.

وتوقع محمد الشميمري، المستشار المالي بإحدى شركات الاستثمار في الخليج خلال حديثه لـ"مباشر"، أن تتحول أغلب أسواق الخليج إلى الصعود خلال جلسة الأربعاء، في ظل تلك الأنباء الإيجابية عن النفط.

وأضاف الشميمري أن أغلب أسواق المنطقة ما زالت تتمسك عند مستويات مقاومة هامة رغم تراجعها في الجلستين الماضيتين؛ مما يدلل على احتفاظ المتعاملين بالأسهم وعدم انجرافهم للبيع.

ونصح المحلل بأسواق المال، حمود العازمي، المتعاملين بالتريث في أخذ القرار الاستثماري، واختيار الأسهم ذات الملاءة المالية والتي وصلت لمستويات متدنية يمكن تحقيق أرباح جيدة حال اقتنائها.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق الخليجية أمس الثلاثاء:

السعودية.. تراجع المؤشر 0.2% إلى 6201 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.3% إلى 3370 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 1.7% إلى 4309 نقاط.

قطر.. نزل المؤشر 2.2% إلى 10009 نقاط.

مصر.. ارتفع المؤشر 1.1% إلى 7658 نقطة.

الكويت.. استقر المؤشر عند 5202 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.1% إلى 5570 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.1% إلى 1133 نقطة.