تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كوريا تتفق مع مصر على تمويل مشروعات بـ3.1 مليار دولار

كوريا تتفق مع مصر على تمويل مشروعات بـ3.1 مليار دولار
جانب من توقيع الاتفاقيات بين الجانبين المصري والكوري

القاهرة - مباشر: وقعت وزيرة ‫‏التعاون الدولي المصرية‬ 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الجانب الكوري الجنوبي، اليوم الخميس، بقيمة 3.1 مليار دولار (24.5 مليار جنيه مصري)، وذلك على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى كوريا الجنوبية.

وأضافت سحر نصر في بيان اطلع "مباشر" عليه، أنه تم توقيع الاتفاقية الإطارية لتقديم القروض الكورية إلى مصر، والتي تعد بمثابة إطار عام للتعاون المستقبلي مع بنك التصدير والاستيراد الكوري‬ للاستفادة من القروض الميسرة التي يتيحها البنك للدول النامية من خلال ‫‏صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية‬.

وأوضحت الوزيرة، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بإجمالي 3 مليارات دولار أمريكي مقسمة على 700 مليون دولار لتمويل ‫‏مشروعات تنموية‬ من خلال قروض حكومية ميسرة، و2.3 مليار دولار لتمويل مشروعات من خلال قروض الصادرات الائتمانية، وذلك في مجالات ‏النقل‬، و‫‏الطاقة الشمسية‬، والطاقة الجديدة مع إمكانية إضافة أية مشروعات ذات أولوية للحكومة يتم الاتفاق عليها مع الجانب الكوري.

وتابعت: كما تم توقيع ترتيبات منحة خاصة بإنشاء ‫‏الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا‬، ومن المتوقع أن يتم إنشاء الكلية في بني سويف، موضحة أن هذه الترتيبات تعتبر بمثابة إطار عام لبدء التعاون بين الجانبين لإنشاء الكلية.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم توقيع ترتيبات أول قرض ميسر بين ‫‏مصر‬ وكوريا الجنوبية؛ لتطوير نظم الإشارات من ‫نجع حمادي‬ إلى ‫الأقصر‬ بطول 118 كم، وتبلغ قيمته 114.98 مليون دولار، وذلك لصالح وزارة النقل والمواصلات و ‫هيئة سكك حديد مصر‬، حيث تبلغ سعر فائدته 0.15% سنوياً، ويسدد على 40 سنة وفترة سماح 10 سنوات.

جدير بالذكر أن وزارة التعاون الدولي قالت يوم الاثنين الماضي، إنه تم توقيع 3 اتفاقيات بقروض ميسرة لمصر بقيمة 500 مليون دولار تقريباً، وبفائدة تتراوح بين 0.1% و0.3%، وذلك على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لليابان.