تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مُحللون يتوقعون استمرار الارتدادة الإيجابية لأغلب أسواق الخليج

مُحللون يتوقعون استمرار الارتدادة الإيجابية لأغلب أسواق الخليج
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: محمود جمال

مباشر: توقع محللو أسواق المال لـ "مباشر" أن تستكمل أغلب أسواق الخليج ومصر أداءها الإيجابي خلال الجلسات المتبقية من الأسبوع الجاري، مدعومة بإعلان معظم الشركات القيادية ببورصات المنطقة عن نتائج وتوزيعات سنوية جيدة، إضافة إلى عوامل خارجية أبرزها تعافي النفط والأسهم العالمية مجدداً.

وصعدت أغلب أسواق المنطقة يوم الاثنين، وكان من أبرزها البورصة السعودية التي ارتفعت 2.4%، بعدما رفعت مؤسسة النقد سقف القروض إلى الودائع.

وانتهت أمس الاثنين، في معظم بورصات الخليج المدة المصرح بها من قبل الهيئات الرسمية للإفصاح عن النتائج المالية.

وصعدت أسعار خام برنت يوم الاثنين 2% إلى 33.39 دولار، كما ارتفعت الخام الأمريكي "نايمكس" ما يقارب 58 سنتاً إلى 30.02 دولار.

وارتفعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثانية على التوالي يوم الاثنين، مدعومة بانتعاش في أسهم البنوك وشركات الاتصالات الفرنسية.

بينما شهدت البورصة الأمريكية، يوم الاثنين، عطلة رسمية بمناسبة "عيد الرؤساء" على أن تستأنف تعاملاتها اليوم الثلاثاء.

وقرر المركزي السعودي في صباح أمس الاثنين، زيادة نسبة القروض إلى الودائع في البنوك التجارية إلى 90% من 85%، حسبما ذكرته مصادر مصرفية لرويترز.

وقال سلطان الأحبابي، المحلل المالي بأسواق الخليج لـ "مباشر"، إن النتائج والتوزيعات التي أعلنت عنها البنوك والشركات، على الرغم من تراجع بعضها إلا أنها جيدة في ظل الظروف الحالية، وتمثل داعماً رئيسياً للارتدادة المضاربية التي تشهدها بورصات المنطقة حالياً.

وقال "الأحبابي" إن أسواق المنطقة ما زالت في وضع الانتظار والترقب، وإن التعافي الحقيقي لن يحدث إلا بعد أن تشهد أسعار النفط استقراراً فوق مستويات 34 دولاراً، وذلك بعد الاجتماع المرتقب بالدوحة اليوم بين كبار المنتجين بالعالم "السعودية وروسيا وبعض دول أوبك".

ونوه محمود أبوزيد، محلل أسواق الخليج لدى "نماء للاستشارات"، لـ "مباشر": أن المحافظ الأجنبية تبادلت المراكز في الأسهم العقارية حيث رأينا شراءً على الأسهم العقارية ببورصة قطر، بعدما حققت المتحدة للتنمية أرباحاً جيدة وارتفع سهمها 6.7% في أعلى حجم معاملات له منذ يوليو الماضي، وكان الأكثر تداولاً في السوق، إضافة إلى صعود سهم بروة العقارية القيادي 7.7%؛ مما دفع مؤشر بورصة قطر للارتفاع 2.7%.

وفي مصر، ارتفع سهم الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري 7.5% في تداول كثيف بعدما أظهر إفصاح قيام طرف ذي صلة بشراء 1.17 مليون سهم فيها.

بينما تراجع مؤشر سوق دبي 0.3% مع هبوط سهم داماك العقارية 0.8%، وسهم دريك آند سكل للإنشاءات 0.9%.

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني في الإمارات لـ"مباشر"، إن تخوفات المستثمرين لا تزال قائمة على الرغم من الارتفاعات بفعل عدم التيقن مما إن كانت الأسواق قد اجتازت منعطفاً هابطاً أم لا هو المسيطر عليها؛ ولذلك أنصح حالياً فقط بالمضاربة السريعة بالأسهم القيادية.

وفيما يلي مستويات إغلاق أسواق الخليج في جلسة الاثنين:

السعودية.. ارتفع المؤشر 2.4% إلى 5691 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.3% إلى 3004 نقاط.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.8% إلى 4107 نقاط.

قطر.. صعد المؤشر 2.7% إلى 9857 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.8% إلى 5800 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.3% إلى 5350 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.2% إلى 5139 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.1% إلى 1167 نقطة.