تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإبراهيم: نسعى لمصادر طاقة رخيصة بأفريقيا ونبحث الربط بباكستان والهند

الإبراهيم: نسعى لمصادر طاقة رخيصة بأفريقيا ونبحث الربط بباكستان والهند
على هامش المنتدى السعودي للمياه والكهرباء

من: محمد إدريس

الرياض - مباشر: قال المهندس أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، إنهم يقومون حالياً بدراسات حول ربط أقاليم في الهند، وباكستان، وجنوب اليمن، والدخول في أفريقيا لوجود مصادر رخيصة لتوفير الكهرباء، وخاصة طاقة المياه التي تتوفر بشكل كبير بدول أفريقيا.

وقال "الإبراهيم" في مقابلة مع "معلومات مباشر": نعمل حالياً على مرحلة تعظيم الفوائد الاقتصادية من الربط الكهربائي، وتفعيل تجارة الطاقة، وإنشاء سوق خليجي مشترك للكهرباء.

وذكر "الإبراهيم" على هامش مؤتمر المياه والكهرباء المقام حالياً بالرياض، أنه في ظل انخفاض أسعار البترول سيكون هناك عبء اقتصادي كبير على جميع دول مجلس التعاون، مشيراً إلى أن من الحلول التي يعملون عليها حالياً الاقتصاد في النفقات.

وأكد أن الهيئة أقيمت لتفادي الانقطاعات الكهربائية التي تسري في دول مجلس التعاون، وتعمل الهيئة على دعم لحظي في تلك الحالات، حيث سجلت مؤخراً في دعم 1300 حالة.

وذكر أن الربط يوفر الكثير على دول مجلس التعاون من كلفة الغاز والوقود والتشغيل، وبحسب الإحصائيات التي تم العمل عليها مؤخراً أنه من الممكن توفير 26 مليار دولار خلال الـ 25 سنة القادمة في حال استغلال الربط بطريقة اقتصادية، وذلك من إنشاء السوق الخليجي المشترك للكهرباء.