TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مُحللون: تراجعات النفط تعيد التذبذب لأسواق الخليج

مُحللون: تراجعات النفط تعيد التذبذب لأسواق الخليج
الصورة من رويترز أريبيان آي

مباشر: توقع محللون بأسواق المال أن تواصل أغلب الأسواق الخليجية ومصر التذبذب خلال الأسبوع، مع تزايد المخاوف من استمرار تراجع أسعار النفط مجدداً مع انحسار آمال الاتفاق على الحد من تخمة المعروض، ومواصلة الأسواق العالمية الهبوط.

وتراجعت أغلب أسواق الأسهم الخليجية، أمس الثلاثاء، بعدما هوت أسعار النفط بأكثر من 4%، الأمر الذي كان كافياً لدفع كثير من المستثمرين إلى توخي المزيد من الحذر في شراء الأسهم.

وتضاءلت الآمال هذا الأسبوع في ظل غياب الاتفاق وعدم خروج المحادثات بين وزير الطاقة الروسي ووزير النفط الفنزويلي يوم الاثنين بخطة واضحة لخفض الإنتاج.

وانخفضت الأسهم الأمريكية والأوربية في ختام التعاملات يوم الثلاثاء، بعد نتائج شركات مخيبة للآمال.

وقال المُحلل الفني وعضو الجمعية المصرية للمُحللين محمد سنبل، لـ "مباشر": إن تراجع أسعار النفط والأسواق العالمية من جديد عنصر رئيسي لمعاودة أغلب أسواق الخليج للاتجاه المتذبذب المائل للهبوط.

وأوضح "سنبل" أن الأجواء السلبية المحيطة بالاقتصاد العالمي تدفع المتعاملين بالأسواق تجاهل التوقعات الجيدة للنتائج والتوزيعات ببعض بورصات الخليج.

وأبرزت بيانات ضعيفة عن قطاع الصناعات التحويلية الصيني يوم الاثنين التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

من جانبه قال مهند عريقات، المحلل بشركة مساكن كابيتال لـ "مباشر" إنه من المعروف أن اسعار النفط لعبت دوراً كبيراً ورئيسياً في حركة الأسواق الخليجية، وأصبح المستثمرون ينظرون لأسعار النفط بعين وشاشة أسعار الأسهم بالعين الأخرى، ولذلك يصعب التكهن بمستقبل حركة أسواق الخليج كونها متأثرة بعوامل خارجية.

وأكد "عريقات" أن أداء معظم أسواق المنطقة فنياً مازال يتم ضمن مسار عام هابط، وأن أي ارتفاع حالي يتم تحت سيطرة وضغط ذلك المسار الهابط.

وأوضح "عريقات" أن الارتفاعات التي حدثت للأسواق الخليجية خلال جلسات الأسبوع الماضي لا يمكن الاعتماد عليها للقيام بعمليات شراء طويلة المدى.

وقال "عريقات" إن عمليات المضاربة السريعة ستبقى هي المسيطرة في انتظار ظهور مؤشرات تفيد وتؤكد بتغيير السلوك الهابط الحالي.

ونصح "عريقات" المتدولين بالتعامل بحذر مع الأسواق الخليجية هذه الفترة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج ومصر بنهاية جلسة الثلاثاء:

السعودية.. هبط المؤشر 1.9% إلى 5874 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.3% إلى 2970 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.4% 4089 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.9 % إلى 9633 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 1.7% إلى 6009 نقاط.

سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.4% إلى 5192 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.5% إلى 5133 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.5% إلى 1190 نقطة.