تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: 100 مليار دولار استثمارات الخليج في مشاريع الطاقة المتجددة

مسؤول: 100 مليار دولار استثمارات الخليج في مشاريع الطاقة المتجددة
الرئيس التنفيذي في هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي

من: رامي سميح

أبوظبي - مباشر: قال المهندس أحمد بن علي الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأحد، إنه يتوقع أن تشكل استثمارات مشاريع الطاقة المتجددة في منطقة الخليج نحو 100 مليار دولار سنوياً في السنوات العشرين المقبلة.

وأضاف الإبراهيم، في تصريحات للصحفيين على هامش اليوم الثاني من الاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة بأبوظبي، أن الهيئة التي تتخذ من الدمام مقراً لها، تدرس توسعة التبادل التجاري الكهربائي مع دول أوروبا وعلى مستوي أقاليم أخرى إلى جانب الربط الخليجي.

وقال إن الدراسة ستشمل إمكانية استيراد طاقة نظيفة بتكاليف أقل من أقاليم أفريقية تنتج من الطاقة المائية، فضلاً عن دراسة إمكانية تصدير الطاقة إلى الدول الأوروبية وأقاليم أخرى.

وأوضح أن دول الخليج لديها الكثير من مصادر الطاقة الشمسية، لكنها بحاجة إلى استثمارات بين القطاع الخاص والعام، منوهاً أن الإنفاق على الطاقة المتجددة عالمياً بلغ نحو 330 مليار دولار في العام الماضي.

وتهدف هيئة الربط الكهربائي الخليجي، إلى ربط شبكات الطاقة الكهربائية بين الدول الأعضاء عن طريق توفير الاستثمارات اللازمة لتبادل الطاقة الكهربائية لمواجهة فقدان القدرة على التوليد في الحالات الطارئة، وتخفيض احتياطي التوليد بالأنظمة الكهربائية وتحسين اعتمادية نظم الطاقة الكهربائية اقتصاديا في الدول الأعضاء، وتوفير أسس تبادل الطاقة الكهربائية بين تلك الدول بما يخدم الاقتصاد الخليجي.