تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

8 % نمو بقطاع التجزئة في الإمارات

8 % نمو بقطاع التجزئة في الإمارات
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

أبوظبي - مباشر: أظهرت بيانات عن شركة يورومونيتور انترناشيونال للأبحاث، أن قطاع التجزئة في الإمارات شهد نمواً خلال العام الماضي بنحو 8% بالغاً 182.7 مليار درهم (49.8 مليار دولار)، مقارنة بـ 169.1 مليار درهم (46.1 مليار دولار) في 2014.

وبينت يورومونيتور انترناشيونال أن نمو قطاع التجزئة في الإمارات يأتي بفضل عدة عوامل، أبرزها ارتفاع التفاؤل بآفاق اقتصاد الدولة وخاصة بعد الفوز باستضافة إكسبو 2020، مما ساهم في خلق المزيد من فرص العمل، بالتزامن مع توسع العديد من مراكز التسوق.

كما استمر تدفق السياح إلى الدولة بفضل السياسات الحكومية المحفزة وما تتمتع به الدولة من بنية تحتية متطورة، حيث ساهمت جميع هذه العوامل بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الإنفاق الاستهلاكي في تعزيز ثقة المستهلكين في الدولة.

وأوضحت البيانات أن تجارة التجزئة ضمن المتاجر شكلت 98% من إجمالي حجم القطاع بالدولة، وسجلت نمواً بمعدل 7.9% خلال 2015 مقارنة بـ 2014، وتشمل المبيعات ضمن المتاجر كلاً من المنتجات الاستهلاكية والبقالة بالإضافة إلى الألبسة والإلكترونيات والمفروشات والأجهزة المنزلية إلى جانب معدات الحدائق والمنتجات الشخصية والترفيهية المتخصصة، بالإضافة إلى المنتجات الفاخرة وغيرها.

وسجل قطاع الإلكترونيات والأجهزة أكبر معدل للنمو مقارنة بباقي فئات التجزئة بنسبة 10% العام الماضي.

فيما بلغت حصة تجارة التجزئة خارج المتاجر 2% من إجمالي القطاع، وسجلت نمواً بمعدل 18.4% خلال العام الماضي، وتشمل البيع المباشر والتسوق المنزلي والتجارة الإلكترونية بمختلف فئاتها.

وسجل البيع عبر الإنترنت باستخدام أجهزة الهواتف الذكية أكبر معدل للنمو مقارنة بباقي فئات تجارة التجزئة خارج المتاجر بنسبة 51.2%.