TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش": قرار "الفيدرالي" يضع التصنيفات السيادية للأسواق الناشئة "تحت ضغط"

"فيتش": قرار "الفيدرالي" يضع التصنيفات السيادية للأسواق الناشئة "تحت ضغط"
الصورة من رويترز - أريبيان آي

مباشر: قالت وكالة التصنيف الدولية فيتش، إن قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة وتشديد السياسة النقدية الأمريكية سيضع التصنيفات السيادية للأسواق الناشئة تحت ضغط خلال 2016.

وقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، رفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة للمرة الأولى منذ عام 2006 ليصبح نطاقها ما بين 0.25% و0.50%، على أن يتم رفعها بمقدار 0.25 نقطة ثلاث مرات أخرى في الفترة المقبلة لتصل بنهاية 2016 إلى 1.25%.

وأضافت "فيتش" في تقرير لها عقب قرار الفيدرالي برفع الفائدة، أن التصنيفات السيادية للأسواق الناشئة لن تتأثر فقط بقرار رفع سعر الفائدة الأمريكي، ولكن أيضاً سيكون هناك تأثيرات كبيرة إذا ما تمت إعادة توجيه التدفقات النقدية الدولية إلى الأصول الأمريكية.

وتوقعت "فيتش" أن تكون هناك ضغوط على الأسواق الناشئة التي تستخدم محفظة التدفقات النقدية الخارجية في تمويل العجز بالحساب الجاري، وارتفاع تكلفة إعادة تمويل الديون الخارجية.

وترى "فيتش" أن ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية يؤكد التوسع القوي في الاستهلاك المحلي، وانتعاش سوق العمل، إلى جانب معدلات البطالة المستمرة في الانخفاض، وانتعاش الأجور الحقيقية.

وتتوقع أن يرتفع التضخم في 2016-2017، كما تحسنت نسب ديون الأسر؛ وهذا يعني أن الاستهلاك الخاص يمكن أن يكون بمثابة المحرك الرئيسي للنمو في الولايات المتحدة في 2016-2017.

وحافظت "فيتش" على توقعاتها بنمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.5% في 2016، و2.3% في 2017.

وأشارت "فيتش" إلى أن قوة الدولار بعد قرار رفع الفائدة سيؤثر على قوة الصادرات الأمريكية والقدرة التنافسية للتصنيع؛ وبذلك ستكون نتيجة القرار للمستهلكين أفضل من المنتجين.

وأوضحت "فيتش" أن قرار تشديد السياسة النقدية الأمريكية يقابله تخفيفها في بعض البنوك المركزية الأخرى مثل بنك اليابان، والبنك المركزي الأوروبي، بما قد يدعم النمو في الاقتصادات المتقدمة الأخرى، ومواجهة الضغوط الانكماشية في منطقة اليورو واليابان.