تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نمو أرباح "أبوظبي الإسلامي" إلى 1.5 مليار درهم في تسعة أشهر

نمو أرباح "أبوظبي الإسلامي" إلى 1.5 مليار درهم في تسعة أشهر
الصورة:من رويترز -اريبيان آي

أبوظبي - مباشر: قال مصرف أبوظبي الإسلامي، ADIB، المدرج بسوق أبوظبي المالي، إنه حقق نمواً في صافي أرباحه خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 8.6%.

وأوضح البيان أنه حقق بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري صافي أرباح بلغ 1.456 مليار درهم (397 مليون دولار)، مقابل 1.341 مليار درهم (365 مليون دولار) بالفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى مستوى أرباح البنك في الربع الثالث بلغت 503.2 مليون درهم، مقارنة بـ 477 مليون درهم، بزيادة 5.5%، وزيادة في عدد العملاء بمقدار 100 ألف عميل، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يعكس النمو المستمر لكافة الأنشطة المصرفية الرئيسية للمصرف ومواصلة تقديم خدماته لمختلف فئات العملاء.

وعلى صعيد الأصول، حققت مجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي ارتفاعاً في إجمالي الأصول بنسبة 7.3% ليصل إلى 116.9 مليار درهم، ونجحت في زيادة صافي تمويل العملاء بنسبة 7.8% ليصل إلى 77.2 مليار درهم. 

وأوضح المصرف أنه بالرغم من تراجع طلبات الحصول على القروض والائتمان، انخفض معدل إجمالي الحسابات غير المنتجة إلى إجمالي تمويل العملاء إلى 4.0% بنهاية 30 سبتمبر 2015، بعدما كانت 6.2% في العام السابق.

وارتفع صافي الأرباح في النصف الأول من 2015 إلى نحو 953.4 مليون درهم (259.494 مليون دولار) بالنصف الأول من العام الجاري.

حافظ مصرف أبوظبي الإسلامي، وهو من أوائل المصارف التي اعتمدت معايير السيولة وفق مقررات بازل 3، على مكانته كواحد من أكثر المصارف سيولة في دولة الإمارات، مواصلاً في الوقت ذاته إدارة تكلفة التمويل.

وبلغ معدل تمويل العملاء إلى الودائع لمصرف أبوظبي الإسلامي بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 86.4%، ومعدل التسهيلات إلى الأموال المستقرة 88.3% والتي بقيت أفضل بكثير من الحد التنظيمي البالغ 100%.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين (بما في ذلك الشريحة الأولى من رأس المال)، بعد الاكتتاب الناجح على أسهم زيادة رأس المال بقيمة 504 ملايين درهم في الربع الثالث من العام الجاري، و14.7 مليار درهم بنهاية 30 سبتمبر 2015، أي بزيادة قدرها 9.5% على أساس سنوي، ليستقر معدل كفاية رأس المال في مصرف أبوظبي الإسلامي بحسب معايير بازل 2 عند 14.70%، ومعدل الشق الأول من رأس المال وفق نفس المعايير عند 14.13%. ولا تزال معدلات رأس المال أعلى بكثير من الحد الأدنى المحدد من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والبالغ 12% لمعدل كفاية رأس المال، و8% للشق الأول.

واصل المصرف استثماره الاستراتيجي في توسيع عملياته لتلبية احتياجات كافة فئات عملائه في دولة الإمارات، وتعزيز حضوره على المستوى الدولي. ونتيجة لارتفاع وتيرة استثماراته الرامية إلى إرساء الأسس للنمو والتوسع مستقبلاً، وتعزيز قدراته التشغيلية، بالإضافة إلى إطفاء تكلفة الاستحواذ على عمليات الخدمات المصرفية للأفراد من بنك باركليز في دولة الإمارات، استقر معدل التكلفة إلى الدخل عند مستوى أعلى من النسبة المستهدفة على المدى المتوسط عند 45.8%.

يواصل مصرف أبوظبي الإسلامي العمل على تعزيز مكانته الاستراتيجية باعتباره أحد أبرز مصارف الخدمات المصرفية للأفراد في دولة الإمارات، من خلال شبكة مصرفية تعتبر من بين الأكبر في القطاع المصرفي، وتتألف من 88 فرعاً و757 جهاز صراف آلي فضلاً عن قنوات مصرفية رقمية رائدة في السوق تشمل تطبيقاً للهواتف الذكية وخدمات مصرفية عبر الإنترنت. 

ويسعى مصرف أبوظبي الإسلامي لأن يكون أكبر المصارف في مجال الخدمات المصرفية للأفراد بحلول عام 2020. كما يعمل المصرف على تحسين تجربة عملائه وتوسيع نطاق خدماته ليشمل فئات العملاء من الوافدين والشركات التجارية الناشئة، مع استمرار ولاء المصرف لقاعدة عملائه الرئيسية من المواطنين الإماراتيين والشركات الكبيرة.

ولا يزال مصرف أبوظبي الإسلامي البالغ إجمالي عدد موظفيه 2,379 موظفاً، أحد المصارف الوطنية الرائدة في مجال توظيف وتطوير وتشجيع الكفاءات المحلية في جميع الأسواق التي ينشط فيها. ونتيجة لذلك وصل عدد الموظفين من مواطني دولة الإمارات اليوم إلى 1073 موظفاً، ليبلغ معدل التوطين في المصرف 45.1%.