TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الشعبي": المخطط الجديد للبنك يدخل حيز التنفيذ نوفمبر المقبل

"الشعبي": المخطط الجديد للبنك يدخل حيز التنفيذ نوفمبر المقبل
الصورة من رويترز

مباشر: قال مجلس إدارة مجموعة البنك الشعبي (BCP)، المدرج في بورصة الدار البيضاء، إنه تبنى تعديلات هيكلية وتنظيمية لمواجهة التحديات الجديدة، مشيراً إلى أن "الهيكل التنظيمي الجديد للبنك الشعبي المركزي المترتب عن كل هذه التطورات سيدخل حيز التنفيذ في نوفمبر 2015، وسيتضمن علاوة على المفتشية العامة للمجموعة ثلاث مديريات عامة، وبنك الدارالبيضاء، وثلاث وظائف للتوجيه والدعم".

وأضاف البنك في بيان له، اليوم الأحد، أن المخطط الاستراتيجي "إقلاع 2020"، تم وضعه لمواصلة الرفع من وتيرة هذه الدينامية خلال خمس سنوات المقبلة لتصير مجموعة مالية شاملة بتوجه جهوي وإقليمي، وفق تعبير مسؤولي المجموعة المصرفية.

وربط مسؤولو البنك الشعبي اتخاذ هذه الخطوة بالدينامية التي شهدتها المجموعة من خلال مضاعفة حجم المؤسسة من جهة، وتطورها نحو مهن جديدة وتوسعها صوب أسواق عالمية، من جهة أخرى.

وتم اتخاذ قرار إسناد مسؤولية الإشراف على المديرية العامة المكلفة ببنك الخواص ومغاربة العالم والمقاولة الصغيرة والمتوسطة إلى العايدي الوردي، فيما تم تعيين محمد كريم منير على رأس المديرية العامة المكلفة ببنك التمويل والاستثمار والمعاملات الدولية، فيما سيشرف إدريس البصري على المديرية العامة المكلفة بمخاطر المجموعة.

وقرر البنك تعيين محمد الصافي على رأس المفتشية العامة للمجموعة، وبشرى برادة على رأس بنك الدارالبيضاء، أمَّا قطب تطوير الرأسمال البشري فأسند لأسماء اللبار، وسيشرف حفيظ كمال على قطب الوسائل والبنيات المشتركة، أمَّا قطب المالية والإستراتيجية وفعالية الأداء فستشرف عليه غزلان بوزوبع.

وحقق البنك الشعبي أرباحاً تقدر بـ 1.2 مليار درهم خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 2015، بنمو يقدر بـ 9.3%، بالمقارنة بالنصف الأول من 2014.

وتعتبر مجموعة البنك الشعبي المركزي واحدة من أوائل المؤسسات البنكية في المغرب، وهي تعمل في تكامل، إذ تتكون من 10 بنوك شعبية جهوية ذات شكل تعاوني، ومن البنك الشعبي المركزي، وهو الهيئة المركزية للمجموعة، وتتخذ شكل شركة مساهمة مدرجة في البورصة، كما تتوفر شركات تابعة متخصصة ومؤسسات وبنوك وتمثيليات في الخارج، وهي حاضرة في 11 دولة أفريقية و13 دولة أخرى عبر العالم.