TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجمع بوصبيع يكتتب بـ 3 ملايين دينار في رأسمال الشركة التونسية للبنك

مجمع بوصبيع يكتتب بـ 3 ملايين دينار في رأسمال الشركة التونسية للبنك
الصورة من رويترز

مباشر: دخل أمس مجمع حمادي بوصبيع عملية الاكتتاب في رأسمال الشركة التونسية للبنك، بقيمة 3 ملايين دينار.

وبحسب بيان البنك سلم رئيس المجمع 3 صكوك بقيمة تجاوزت الـ 3 ملايين دينار كمساهمة من بعض مؤسسات المجمع علماً بأن للمجمع مساهمة محدودة في رأس مال البنك لكن رئيسه قرر تنميتها إيماناً منه بأن الفائدة حاصلة وعرفاناً بالجميل لمؤسسة بنكية ساهمت في تطوير اقتصاد البلاد من جهة ثانية على حد تعبيره.

ويتوقع أن تغلق صباح اليوم الفترة الثانية من عملية الاكتتاب التي كانت انطلقت في فترة أولى يوم 3 أغسطس، وتواصل إلى 1 سبتمبر، وخصص للمساهمين أما الفترة الثانية للاكتتاب فبدأت من 2 سبتمبر إلى 14 سبتمبر وخصصت لمشاركة المساهمين الذين يرغبون في اقتناء حقوق المساهمين الذين لم يكتتبوا في رأس المال، وتنطلق الفترة الثالثة مباشرة بعد إغلاق الفترة الثانية وتتواصل إلى 15 أكتوبر وتكون مفتوحة للعموم. 

يُذكر أن الترفيع في رأسمال الشركة التونسية للبنك سيكون في حدود 652 مليون دينار من خلال إصدار 130 مليوناً و515 ألف سهم، بقيمة اسمية قدرها 5 دنانير للسهم الواحد، ما سيمكن من رفع رأسمال المؤسسة إلى 756 مليون دينار.

وكانت الشركة التونسية للبنك أعدت وثيقة متعلقة بالترفيع في رأسمالها تتضمن خطة الأعمال للبنك من 2015 إلى 2019 شملت الجانب التجاري والاجتماعي والمؤسسي.

وكان مجلس نواب الشعب صادق على مشروع قانون يسمح بتدعيم الأسس المالية لبنكين عموميين وهما الشركة التونسية للبنك، وبنك الإسكان بقيمة تناهز 867 مليون دينار، في ظل الأوضاع المالية الصعبة التي يمران بها.

وتتوزع الـ 757 مليون دينار التي ستضخ في رأسمال الشركة التونسية للبنك على 25.24% تدفعها الدولة، و25.26% حصة المساهمين العموميين فيما تبلغ حصة الخواص من تونسيين وأجانب 49.50% من قيمة المبلغ.

وتعمل "الشركة" في تلقي الودائع من الجمهور ومنح القروض بجميع أشكالها، والوساطة المالية، وتوفير العملات الأجنبية المؤسسة الائتمانية تقوم بعمليات متعلقة بأنشطتها وأنشطة أخرى.

ويُشار هنا إلى أن رأسمال "الشركة" يُقدر بحوالي 124.3 مليون درهم، موزعاً على نحو 24.8 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 دراهم للسهم.