TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أغلى 10 شوارع في العالم

أغلى 10 شوارع في العالم



انضم إلى تقديرات أكثر الشوارع المرموقة في العالم أحد أزقة موسكو ولكنه بعيد عن المرتبة الأولى.

الطلب على العقارات هناك عالي لدرجة أنه خلال هذا الوقت لم يتم تسجيل في الكثير منها أية صفقة جديدة.

تقص إيولاندا بارنس رئيسة قسم دراسة سوق العقارات من شركة Savills ما يلي:

"تباع البيوت على أغلى شوارع العالم في أفضل حالات مرة في كل جيل. أصحابها لا يحتاجون إلى المال فيفضلون الحفاظ على هذه القطع اللذيذة من العقارات".
لأجل إرضاء تشوق القراء قرر محررو قائمة عشرة أغلى شوارع العالم في هذا العام حذف منها تلك التي لم يتم فيها خلال الأشهر الثمانية عشر الأخيرة أية صفقات عقارية. كما وأشير إلى السعر الأوسط للمتر المربع لدى المساكن الواقعة في تلك الشوارع.

10. أردمور بارك، سغافورة


السعر المتوسط : 24 ألف دولار للمتر المربع.

في شهر أبريل اشترى أحد مؤسسي Alibaba Group الطابق الأعلى (بينتهاوس) بسعر يبلغ 37 مليون دولار على شارع أردمور بارك في المقاطعة الحصرية بالقرب من أورتشارد راود. كلفت الشقة الفخمة بطابقين الواقعة في المجمع السكني لي نويل مالكها الجديد 315 ألف دولار على المتر المربع الواحد وهو رقم قياسي جديد في سنغافورة.

قال ألان تشونغ مدير الأبحاث Savills Singapore: (أردمور بارك هو "الميل الذهبي" الجديد بسنغافورة. هذه المنطقة المغمورة في النباتات الخضراء تتمتع بطلب عالي، وبالقرب منها يجوز إيجاد شقق أرخص". تقع بالقرب من هذا الشارع أكثر المحال والمراكز التجارية عراقة في المدينة.

9. زقاق مولوشني، موسكو


السعر المتوسط: 30.5 ألف دولار على المتر المربع.

يعتبر أوستوجينكا أغلى حي من أحياء موسكو، وهنا بالذات يقع زقاق مولوشني الذي شغل في هذا العام المرتبة التاسعة في قائمة أغلى شوارع العالم. يروي المختص في IntermarkSavills أليكساندر شاتالوف:

"يتعلق ثمن السكن في أوستوجينكا بحداثة المبنى. في زقاق مولوشني معظم الأبنية جديدة البناء أي بعد عام 2000 وغالية الثمن جداً. هذا الحي هو "الميل الذهبي" الحقيقي في موسكو. يقع حي أوستوجينكا في المركز التاريخي والثقافي من العاصمة بالقرب من الكرملين والساحة الحمراء. المساكن في هذا الحي تتمتع بطلب كبير جداً".

منذ فترة تم بيع شقة مساحتها 238 متر مربع الرقم 2 بزقاق مولوشني بـ9.5 مليون دولار.

8. أفينيو بالمييه لي بارك، سان تروبيه، فرنسا


السعر المتوسط: 39 ألف دولار على المتر المربع.

يقع الحي المغلق بالمييه لي بارك على شبه الجزيرة في خليج سان تروبيه وشراء العقار فيه عملياً مستحيل. أغلى بيوت الحي موجودة في الشارع الكبير ديه بالمير، ويصل سعر المتر المربع الواحد إلى 77.5 ألف دولار.

يقول رئيس القسم المحلي Savills أنتوني بروني: "تبقى الحالة في سوق العقارات بسان تروبيه جيدة. في الآونة الخيرة حدثت عدة صفقات كبيرة أما أسعارها هي الأعلى خلال كل التاريخ". منذ نصف سنة تم بيعَ في الشارع الكبير ديه بالمير بيت تبلغ مساحته 800 متر مربع بـ46 مليون دولار، وقد علق بروني: "ينفتح من نوافذه منظر جميل على البحر. هذا واحد من أفضل بيوت تلك المنطقة".

7. كورنيش أورليان، باريس، فرنسا


السعر المتوسط: 41 ألف دولار على المتر المربع.

في زمن من الأزمنة كان هنا بيت بريجيت باردو وروجيه فاديم أما الآن فأصبح أحد أكثر الشوارع عراقة في باريس. قال المختص في Savills هيوغو دالا موراندييه: "العقار هنا دوماً غالي جداً وذلك لأنه هنا بالذات تفتح أجمل المناظر على باريس". يقع الكورنيش في المقاطعة الرابعة في الشطر الجنوبي من الجزيرة الصغيرة بنهر السين.

يقع على الشارع عشرون بيتاً تم بناؤهم خلال الفترة الممتدة ما بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر. في شهر مارس من هذا العام تم عرض شقة بثلاث غرف نوم، واقعة على الطابق الثالث للبيع، وبلغ سعرها 40 ألف دولار على المتر المربع الواحد. أضاف موراندييه: "من المهم في باريس ليس فقط تسمية الشارع بل وكذلك المنظر من النافذة. هنا يوجد هذا وذاك".

6. وولزلي راود، سيدني، أستراليا


السعر المتوسط: 44 ألف دولار على المتر المربع.

بعد عدة سنوات من الهدوء المؤقت عاد الاهتمام بالعقارات الحصرية بأستراليا من جديد. سيكلف المتر المربع للمشتري هنا 44 ألف دولار. انعقدت أكبر صفقات العقارات في الآونة الأخيرة في وولزلي راود بالذات. تم بيع قصر تحت رقم 130 بـ21.8 مليون دولار، والفيلا تحت رقم 113 قد بيعت بـ27.7 مليون.

في شهر أكتوبر من العام الماضي تم بيع فيلا ديل ماريه (وولزلي راود 63-67) التابعة لجوليا روس بـ27 مليون دولار. وبنفس السعر بيع منزل المطور العقاري الشهير رون ميديتش الذي اتهموه بقتل شريك عمله. يقول رئيس قسم العقارات السكنية Savills Australia شاين هاريس: "سنة وراء سنة تحافظ وولزي راود على مكانة أغلى شارع بأستراليا وأكثرها عراقة".

5. شارع سيمافور، سان جان كاب فيرا، فرنسا


السعر المتوسط: 67 ألف دولار على المتر المربع.

كانت شبه الجزيرة سان جان كاب فيرا في زمن ما مقر الأسرة البلجيكية الحاكمة، واليوم معروفة بفيلاتها الضخمة والغالية لدرجة لا تصدق تتبع لملوك المال والمليارديرية، مثلاً تقع هنا قصور أحد مؤسسي Microsoft باول آلين ورجل الأعمال الروسي بوريس بيريزوفسكي.

يقسم شارع شيمين ديو سيمافور شبه الجزيرة إلى قسمين ويقع في السطر الخامس في قائمة أغلى الشوارع. في شهر أغسطس من العام الماضي تم بيع قصر مساحته 650 متر مربع بـ41 مليون دولار. يروي ممثل Savills جان كلود كابوتو: "يعود المشترون إلى السوق من الشرق الأوسط وأوروبا الشمالية وبريطانيا".

4. شارع الأميرة غريس ، موناكو


السعر المتوسط: 100 ألف دولار على المتر المربع.

بات عام 2014 قياسياً بالنسبة لسوق العقارات السكنية بموناكو، أما شارع الأميرة غريس الواقع على شاطئ مونتيه كارلو فأضحى نجمها. تم بيع شقة بثلاث غرف نوم بمساحة عامة 200 متر مربع في المجمع السكني لا ريزيرف بـ17.7 مليون دولار، وقد شملت الصفقة كذلك الشرفة وموقف سيارات.

وقد روى المدير الإداري لدى Savills French Riviera جان كلود كابوتو: "في عام 2014 كان بيع العقارات السكنية بموناكو قد ارتفع لأول مرة فوق مستوى عام 2007 فبلغ 2.6 مليار دولار".

عموماً تم بيع 555 منشأ وهذا أكبر بنسبة 21% مما كان عام 2007. وكان الطلب الأكبر على العقارات الغالية.

3. نايتسبريج، لندن، بريطانيا


السعر المتوسط: 103 دولار على المتر المربع.

نايتسبريج ليس مجرد أحد شوارع لندن بل وكذلك تسمية محطة مترو الأنفاق وأحد أكثر أحياء العاصمة البريطانية عراقة. وهنا يجري الحديث عن الشارع فقط.

لقد ساهم أكثر الكل في ارتفاع التكلفة الوسطى للمتر المربع المجمع السكني وان هايد بارك. في شهر أبريل من العام الماضي بيعت هنا شقة مساحتها 1.5 ألف متر مربع بـ217 مليون دولار. أما أسعار سائر شقق المجمع فتبلغ 93 مليون دولار فما فوق. وقد أشاد المختص في Savills نويل ديه كايزر: "خلال الأشهر الثمانية عشر الأخيرة هذه أغلى صفقة تمت في لندن".

فيما عدا المباني السكنية تقع على هذا الشارع سفارات ومتجر Rolex وفندق Bulgari. وقد استولت نايتسبريج على إكليل البطولة من كانسينغتون بالاس غاردنس حيث لم تتم أية صفقات خلال السنوات الأخيرة. أضاف ديه كايزر: "خلال السنوات الخمس الأخيرة تم عرض للبيع في كانسينغتون بالاس غاردنس بيت واحد فقط بـ146 مليون دولار في عام 2011".

2. الشارع الكبير الخامس، نيويورك، الولايات المتحدة


السعر المتوسط: 108 ألف دولار على المتر المربع.

في نهاية القرن التاسع عشر كانت تسكن على الشارع الكبير الخامس أغنى أسر نيويورك الأرستقراطية. وما زال الشارع إلى اليوم يحافظ على سمعته بمثابة "ركن المليونيرية" بمانهاتن. تتركز هنا أشهر وأغلى بيوت المدينة، ومنها يتفتح منظر رائع على الحديقة المركزية.

يروي مدير الوكالة العقارية Stribling & Associates كيرك هانكلس: "ليس ثمة مكان أغلى وأشهر من الشارع الكبير الخامس".

خلال الأشهر التسعة الأخيرة تم بيع في الشارع الكبير الخامس ثلاثة منشآت سعرها أكثر من 70 مليون دولار. يحتوي الشارع ليس فقط على العقارات السكنية بل وتوجد فيه متاجر من أفخم العلامات التجارية مثل Tiffany & Co و Versace و Armani و Gucci وكذلك المتجران الكبيران Saks و Bergdorf Goodman.

1. بيك راود، هونغ كونغ


السعر المتوسط: 114 ألف على المتر المربع.

بيك راود هو أغلى شارع في العالم لهذا اليوم ويقع في هونغ كونغ في أعلى قمة فيكتوريا ومغمور في الأشجار الخضراء. نال الشارع المرتبة الأولى بعد الصفقة في بيع العقار بمبلغ 658 مليون دولار وهي أكبر صفقة خلال تاريخ المدينة.

تبلغ المساحة السكنية للمنشأ 11 ألف متر مربع وهذا كثير جداً بالنسبة لهونغ كونغ المعروفة بشققها الصغيرة. كان صاحب الرقم القياسي السابق شارع بولوك بات ولكن في الآونة الأخيرة لم تحدث فيه أية صفقة. يقول رئيس أبحاث Savills بهونغ كونغ سايمون سميت:

"يبقى بيك راود أحد أغلى شوارع هونغ كونغ وأكثرها عراقة، نقصه الرئيسي هو عدم وجود التنمية الضخمة وعدد محدود من الصفقات. حالة مثل هذه تضعه في وضع غير مريح بالمقارنة مع منافسيه سيفيرن راود وبولوك بات وباركر راود".