"مستشفيات النور" تبرم اتفاقيات مع "الصقر لإدارة العقارات"

"مستشفيات النور" تبرم اتفاقيات مع "الصقر لإدارة العقارات"
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

أبوظبي- مباشر: قالت مجموعة مستشفيات النور، اليوم الأحد، إنها توصلت لاتفاق مع شركة الصقر لإدارة العقارات، وذلك لاستئجار مبان إضافية من الشركة، على أن يتم عرض هذا المقترح على المساهمين من أجل الحصول على موافقتهم.

 وتبعاً لبيان تلقى "مباشر" نسخة منه، تأتي هذه الخطوة تماشياً مع استراتيجية المجموعة توسيع عمليات مستشفياتها في دولة الإمارات عبر توسعة كل من مستشفى النور في مدينة العين، ومستشفى النور شارع خليفة، ومستشفى النور طريق المطار.

وتعمل شركة الصقر لإدارة العقارات، المملوكة بالكامل لمجموعة الصقر المتحدة، في مجال التطوير العقاري والتأجير.

وتجدُر الإشارة إلى أن الشيخ محمد بن بطي آل حامد، أحد كبار مساهمي مجموعة مستشفيات النور بحصة تبلغ حوالي 28.25% من إجمالي رأس المال المصدر، يمتلك حصة مسيطرة في أسهم مجموعة الصقر المتحدة.

وقال رونالد لافاتير، الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات النور: "تتماشى الصفقة المقترحة مع استراتيجية مجلس الإدارة الرامية إلى توسعة والاستثمار في تطوير المستشفيات القائمة التابعة للمجموعة؛ وذلك بهدف الاستفادة من آفاق النمو القوية التي يتمتع بها قطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي.

وأضاف أن الإمارة لا تزال من بين أسرع الأسواق نمواً في منطقة الخليج؛ نظراً للطبيعة السكانية التي تتسم بتسارع معدلات الشيخوخة، وتزايد المشاكل الطبية المرتبطة بأنماط الحياة غير الصحية، مثل السكري والسمنة المفرطة، إلى جانب الثغرات الموجودة في خدمات الرعاية الصحية في الوقت الحالي ضمن مجالات محددة.

وأكد أنه من شأن المساحات الجديدة التي ستتم إضافتها بموجب الاتفاقية المقترحة، أن تعزز مكانة "مجموعة مستشفيات النور" باعتبارها أكبر مزوّد لخدمات الرعاية الصحية الخاصة في أبوظبي، وذلك من خلال رفع الطاقة الاستيعابية وتوسيع محفظة خدماتها في ثلاثة مستشفيات.

يذكر أن المرافق التابعة لـ "مجموعة مستشفيات النور" مستأجرة في الوقت الحالي من "شركة الصقر لإدارة العقارات"، بموجب اتفاقيات إيجار تم توقيعها في عام 2012 وتنتهي صلاحيتها في عام 2036.

وتنص الاتفاقية الإطارية المقترحة مع "شركة الصقر"، على أن يبرم الطرفان اتفاقيات إيجار تالية بعد الحصول على موافقة المساهمين: اتفاقية تعديل عقد إيجار "مستشفى النور شارع خليفة"، والتي بموجبها ستشغل مجموعة النور المرافق المتبقية من مبنى شارع خليفة.

إضافة إلى اتفاقية تعديل إيجار مبنى الياسمين، وتقضي بتأجير "مجموعة مستشفيات النور" مبنى جديد معروف باسم "مبنى الياسمين" الكائن بجانب مستشفى العين الحالي؛ واتفاقية "التشييد والتأجير" التي تقضي بأن تقوم شركة الصقر بتشييد مبنى مستشفى جديد مساوٍ في الحجم لمستشفى النور طريق المطار على قطعة الأرض المحاذية غير المستثمرة.

وتمثل كل اتفاقية من هذه الاتفاقيات عقد إيجار لأجل طويل يتراوح بين 21 و23 سنة.

ويبلغ إجمالي دفعات الإيجار التي ستدفعها مجموعة مستشفيات النور مقابل المباني الجديدة على مدى فترة الإيجار المحددة في الاتفاقيات، 274 مليون دولار (حوالي 1.0 مليار درهم).

علماً بأنه سيتم دفعها خلال مدة تبلغ في المتوسط 22 عاماً، وهو ما يعادل نفقات إيجار سنوية تبلغ 12.5 مليون دولار (حوالي 45.7 مليون درهم).

`