تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: رفع العقوبات عن إيران .. ايجابي على دبي

تقرير: رفع العقوبات عن إيران .. ايجابي على دبي
الصورة من رويترز آريبيان آي

دبي - مباشر: قال ايمان مثمني مساعد مدير شركة صوان التجارية أن دبي مركزاً تجارياً بحرياً هاماً خاصة بين موانئ دول الخليج وحتى باكستان.

وأضاف وفقاً لموقع المفوضية الأوروبية أن السفن شكلت وما تزال الوسيلة الاساسية لهذه التجارة. لكن حدثاً سياسياً دولياً اثر سلباً على حركتها وحياة اصحابها. انها العقوبات التي فرضت على ايران.

واضاف “لدبي حياتها الاقتصادية الخاصة. لكن التجارة تراجعت. واعتقد ان رفع العقوبات سيغر كثيراً. عادة ما بين سبعين الى ثمانين في المئة من الشحن موجه لايران. لكن منذ فرض العقوبات لم يأت احد من ايران الى دبي هنا كما لم ينقل بضائعه عبر دبي”.

وأكد أن ميناء دبي يبعد حوالى مئتي كيلومتر عن جزيرة كيش الايرانية وخمسمئة وثلاثين كيلومتراً عن مرفاً شاهابار.

وأشار حسين حقيقي نائب رئيس مجلس التجارة الايراني واحد مؤسسيه الى ان دبي في الماضي حين لم تكن العقوبات مفروضة، كانت عمليتا الاستيراد اوالتصدير الى ايران هامتين جداً، وبعدها انخفضت الى اثني عشر مليار دولار ثم الى ثمانية مليارات ونصف المليار، والعام الماضي وصلت الى اربعة مليارات ونصف مليار دولار. وان رفعت العقوبات ستعود التجارة الى ما كانت عليه”.

وأشار تقرير لصندوق النقد الدولي أن دبي ثاني اهم شريك تجاري لايرانـ أن صادرات دولة الإمارات إلى إيران انخفضت بنسبة 30% نتيجة تشديد العقوبات في ذلك العام.ويذكر أن غادر عدد كبير من الايرانيين لبلدهم منذ الثورة الاسلامية.