TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة- "سوداتل" تعتزم زيادة رأسمالها وتتطلع لإدراج أسهمها في مصر والبحرين

مقابلة- "سوداتل" تعتزم زيادة رأسمالها وتتطلع لإدراج أسهمها في مصر والبحرين
صورة أرشيفية
سوداتل
SDTL
0.00% 0.00 0.00

مع سعيها لاستثمار 267 مليون دولار خلال 5 سنوات، لتمويل توسعاتها وزيادة عدد مشتركيها إلى 16 مليون.

من رامي سميح

أبوظبي - مباشر: قال طارق زين العابدين، الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجموعة سوداتل السودانية للاتصالات، اليوم الثلاثاء، أن شركته تعتزم زيادة رأسمالها عبر اكتتاب للمساهمين قبل نهاية 2015 او مع بداية 2016 علي اقصي تقدير.

وأضاف زين العابدين، في مقابلة مع "مباشر" على هامش ملتقي الاستثمار الإماراتي السوداني المنعقد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي :"انجزنا 5 اكتتابات لزيادة رأس المال في السنوات الماضية، ويبلغ رأسمالنا المصرح به حاليا 2.5 مليار دولار، والمكتتب حوالي 1.2 مليار، ونعمل على تقليل هذا الفرق الكبير عبر اكتتاب جديد".

واوضح زين العابدين، ان زيادة رس المال ستكون في بورصتي أبوظبي والخرطوم، ومن المقرر ان يكون هناك طرح خاص بالمستثمرين الإماراتيين، لكنه رفض الخوض في تفاصيل الزيادة وحجمها لحين الإعلان عنها رسميا.

وقال، ان حصيلة الزيادة ستوجه بالكامل لتمويل توسعات الشركة في السودان، والدخول في أسواق جديدة بأفريقيا، لكنه رفض تحديد أسواق بعينها. قائلا: "ننظر بعين الاهتمام الي كافة الفرص المتاحة في تلك الاسواق خاصة التي تتدني فيها خدمات الاتصالات ولايزال بها فرص للعمل".

وتعمل "سوداتل" حاليا في أسواق السودان موريتانيا والسنغال وغانا وغينيا وكوناكري، وهي معنية بتوفير خدمات الهاتف المحمول، والثابت، ونقل الحركة وخدمات البيع بالجملة.

وأضاف زين العابدين ان شركته ستستثمر نحو 267 مليون دولار في توسعاتها خلال السنوات الخمس القادمة بهدف زيادة قاعدة مشتركيها التي تبلغ حاليا 12 مليون مشترك من أسواق السودان وغرب أفريقيا، ومن المستهدف زيادتهم بنسبة 30% إلى ما بين 15 - 16 مليون مشترك حتي 2020.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة سوداتل، ان شركته ستتخارج من استثماراتها في غانا بعد تحقيقها خسائر على مدار 3 سنوات، فى ظل التحديات التي تواجهها هناك بسبب احتداد المنافسة مع مشغلين أخرين. وأضاف قائلا: "أتممنا بالفعل بيع 18% من حصتنا في غانا، وسنكمل بيع باقي حصتنا قبل نهاية 2015".

وأكد على أن "سوداتل" تعد المشغل الوحيد في السودان التي تمتلك كافة البني التحتية الخاصة بالسعات العريضة "برود باند"، فضلا عن امتلاكها كوابل بحرية تمتد من جنوب افريقيا حتي الساحل الغربي والشرقي، وأيضا من البحر الأحمر والمتوسط حتي أمريكا الشمالية وموريتانيا.

وقال زين العابدين ان العمليات الخارجية تمثل حاليا حوالي 30% من إجمالي إيرادات "سوداتل" ومن المستهدف زيادتها إلى نحو 50% في 2020.

وتوقع ان تحقق "سوداتل" زيادة في ارباحها بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10% بنهاية العام الجاري 2015.  وتحولت الشركة إلى الربحية في 2014، بعد تحقيقها ارباحا جاوزت 50 مليون دولار، مقابل خسائر بلغت 16.8 مليون دولار في 2013 و46 مليون دولار في 2012.

وفى الربع الأول من 2015، زادت ارباح "سوداتل" بنسبة 53.2% في الربع الأول من 2015، لتصل إلى 9.6 مليون دولار مقابل 6.2 مليون دولار في الفترة ذاتها من 2014.

وأضاف قائلا: "نحن في طريقنا أيضا لتوزيع ارباح على المساهمين للمرة الأولي منذ 3 سنوات، وسنعلن عن ذلك في جمعية عمومية ستعقد في وقت لاحق من شهر مايو الجاري".

ولم توزع "سوداتل" ارباحا على مساهميها منذ مايو 2012، عندما اقرت حينها توزيع نحو 32.45 مليون دولار ارباح نقدية وأسهم منحة بواقع 4 أسهم لكل 100 سهم.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة سوداتل، أن شركته تتطلع إلى طرح حصة من أسهمها في بورصتي مصر والبحرين. لكنه رفض الإعلان عن أي تفاصيل في هذا الشأن.

وكانت "سوداتل" مدرجة فى بورصة البحرين منذ عام 2000، لكنها شطبت أسهمها فى مايو 2002 بسبب ضعف التداولات. بينما إدرجت أسهمها فى بورصة الخرطوم فى يوليو 1997، وفى بورصة أبو ظبي بمارس 2003.

وأغلقت أسهم "سوداتل" في بورصة أبوظبي، اليوم الثلاثاء، عند مستوي 0.77 درهما وسط تداولات محدودة لم تتجاوز قيمتها 600 الف درهم.

و"سوداتل"، التى تأسست عام 1993، مملوكة للحكومة السودانية بنسبة 30% ومستثمرون سودانيون بنسبة 21%، فيما يمتلك مستثمرون أجانب 49% على رأسهم مستثمرين إماراتيين.