تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي" يتجاوز خسائره الصباحية بفضل "العقار"

"أبوظبي" يتجاوز خسائره الصباحية بفضل "العقار"
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من:بدور الراعي

أبوظبي-مباشر:استطاع المؤشر العام لسوق العاصمة أبوظبي في انهاء تعاملات "الأربعاء" على ارتفاع مبدداً خسائر مطلع التعاملات ،متجاهلاً تراجعات أسعار النفط مجدداً.

وارتفع المؤشر بنسبة 0.29% ،رابحاً 13.51 نقطة بوصوله لمستوى 4674.51 نقطة في 4 ساعات تداول.

وقال رضا مسلم، المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن المضاربات والتأثير "غير المباشر" لهبوط أسعار النفط قد ساهم في تراجعات سوق دبي، الذي يتميز بسرعة الحركة، مقارنة بسوق أبوظبي. .

وشهدت حركة التداولات تذبذب مقارنة بجلسة أمس الثلاثاء ،حيث ارتفعت السيولة إلى 206.6 مليون درهم مقابل 180.5 مليون درهم ،وتراجعت أحجام التداول لتصل إلى 59.17 مليون سهم مقابل 69.45 مليون سهم موزعين على 1.352 ألف صفقة.

وكان المدير العام لمركز الشرهان ،جمال عجاج ،أكد لـ"مباشر"  إن حالة عدم الاستقرار ما زالت مسيطرة على حركة الاسعار في ظل غلبة المضاربات وجني الارباح السريعة على التعاملات وعدم منح الفرصة للاسهم من اجل بناء مراكز سعرية جديدة ,مشيرا الى ان عدم ثبات حجم السيولة المتداولة عند مستوى محدد منذ بداية العام يعطي دلالة واضحة على ان الغالبية العظمى من المتداولين يستهدفون الدخول والخروج السريع من الاسواق وهو وضع ليس صحيا على الاطلاق.

وعن أسباب التباين بأداء السوقين خلال جلسة الأربعاء، قال مسلم إن تماسك سوق أبوظبي قد يعود في الأساس إلى استقرار السوق بشكل أفضل من دبي، إلى جانب قلة حدة المضاربات وتغلب الاستثمار المؤسسي في أبوظبي.

وتصدر قطاع البنوك التداولات بنحو 87.79 مليون درهم ،من خلال تداولات بنك الخليج الأول متصدراً لقيمة التداول بـ63.30 مليون درهم لتمثل مانسبته 72% من إجمالي تداولات القطاع.

وقاد ارتفاعات السوق قطاع العقارات بنسبة 0.82%،بدعم من "الدار العقارية "بنسبة 1.52%،وبينما قلصت تراجعات اشراق من ارتفاعات القطاع بنسبة 3.57%.

وسجل الاستثمار ثالث ارتفاع بنحو 0.67% من خلال سهمه "الواحة كابيتال" بنفس النسبة.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الأوائل القابضة، طلال الخوري إن قلة السيولة، وشدة حدة "المضاربات" قد لعبت دورا رئيسيا في تراجعات سوق دبي، بجلسة الأربعاء، إلى جانب ضغوط سهم "دو".

وأضاف الخوري في إفادة لـ "مباشر" عبر الهاتف أن سوق أبوظبي لا يتعرض لمثل هذه المضاربات التي يتعرض لها دبي، وهو ما ساعده على التماسك.

وزاد قطاع الطاقة بنحو 0.42%،من خلال سهم" طاقة" بنسبة 1.30%،وسط تراجعات أسعار النفط في مطلع التعاملات.

وكان قطاع البنوك الأقل ربحاً اليوم بنسبة 0.26%،من خلال بنكي الخليج الأول وأبوظبي التجاري بنسبة 0.56%،و0.13% لكل منهما على التوالي.

وانفرد "السلع الاستهلاكية " بالتراجع بنسبة 1.12%،بفعل سهم"أغذية" بنسبة 1.41%.

وتوقع المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية"، في حديثه لـ "مباشر" أن تستمر أسواق الأسهم الإماراتية في أدائها المتذبذب بالفترة القادمة، مشيرا إلى أن نتائج "دو" سوف يكون لها دور كبير في أداء سوق دبي، وربما في السوقين.