تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي " يرتفع لأعلى مستوياته في ثلاثة أشهر

"أبوظبي " يرتفع لأعلى مستوياته في ثلاثة أشهر
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

من:بدور الراعي

أبوظبي-مباشر:أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة الأحد على ارتفاع مستهدفاً مستويات جديدة عند 4700 نقطة ،من خلال صعود شبه جماعي للقطاعات.

وسجل المؤشر أعلى مستوياته اليوم منذ 27 نوفمبر 2014 ليترفع بنسبة 1.48% ،عند مستوى 4695.34 نقطة بمكاسب 68.42 نقطة.

وقال المدير العام لمركز الشرهان للسندات والأوراق المالية،جمال عجاج ،في اتصال هاتفي لـ"مباشر" أن اغلاقات الاسواق اليوم جيدة جداً اذا ماقورنت بأحجام وقيم التداولات،مما يعطي مؤشراً بتمسك المستثمرين ببعض الأسهم.

وقال المدير العام لمركز الشرهان أن جلسة اليوم كانت متوقعة في ظل الاغلاقات الجيدة للأسواق الأمريكية والقفزة التي سجلتها بنهاية جلسة الجمعة ،خاصة مع عدم وجود قفزات سعرية للأسهم ،أو خروج من السوق الا على أسهم قليلة مما أعطى طمأنينة عند المتداولين.

وارتفعت التداولات مقارنة بتعاملات الخميس لتصل الى 375.22 مليون درهم مقابل 203.412 مليون درهم بنهاية جلسة الخميس ،وبأحجام تداول وصلت الى 202.6 مليون سهم مقابل 102.622 مليون سهم موزعين على 2854 صفقة .

ورفع من مكاسب السوق القطاع العقاري مبنسبة 4.9% ،مدفوعاً بسهم "الدار العقارية" بنسبة 5.79% ليتداول عند مستوى 2.74 درهم ،بعد تحقيق نتائج ايجابية لعام 2014،اضافة الى ارتفاعات"اشراق العقارية" بنسبة  1.18%.

وأضاف عجاج أن التوزيعات التي أعلنت عنها الشركات رفعت جزء من السيولة اليوم والتي من المتوقع أن يصل حجمها من 15 الى 20 مليار درهم.

وأكد عجاج بأن الأسواق لازالت مرتبطة بحركة أسواق النفط ومؤشرات الأسهم الخليجية حيث  تبدو وكأنها قللت أحجام تداولها بشكل ملحوظ خلال تداولات الأسابيع الأخيرة، تزامناً مع ضعف أداء أسعار البترول في المستويات الحالية.

وأفاد عجاج بأن الأسواق أمامها فرصة جيدة للصعود في الجلسات القليلة المقبلة اذا لم يعكر صفوها أداء الاسواق العالمية او تراجع جديد لأسعار النفط  ،ولكن سيدعم أداء الاسواق في الفترة الحالية الاعلان عن نتائج شركات العقار المهمة مثل الدار العقارية واعمار .

وتوقع عجاج باستهداف مستويات المقاومة القريبة فوق حاجز 4000 نقطة بالنسبة لسوق دبي و4700 نقطة لسوق أبوظبي ، بدءاً من مستوى المقاومة المهم عند 4080 ليس صعباً على الإطلاق، وإن كان لا يعبر عن صعود حقيقى على المدى المتوسط، كما لن يغير من مخاطر تداول المؤشر في اتجاه هبوطى.

ونصح المستثمرين بعدم التسرع بالتشاؤم على المدى القصير، ما لم يتعرض المؤشر لمناطق الدعم الخطرة .

وقال بأن سوق أبوظبي  لم يتعرض لمناطق دعم ذات قيمة بدءاً من مستوى الدعم الرئيسى عند 4269 نقطة، ويرجح أن ينجح في تجاوز منطقة المقاومة، بدعم من قطاع العقارات التي تشبعت أسهمه بيعاً، مما قد يدعم توجهها صعوداً بشكل مباشر على المديين القصير أو المتوسط.

وعززت ارتفاعات الطاقة من الصعود بالمؤشر بنسبة 3.28%،من خلال سهم"دانة غاز"بنحو 4.26%،،بمعاونة سهم"طاقة" ليرتفع بنحو 1.28%.

ورفعت مكاسب قطاع البنوك من زيادة المؤشر بنسبة 1.25%،من خلال سهم "أبوظبي التجاري" بنحو 5.93%،أبوظبي الوطني بـ1.45%.

وزاد قطاع الاتصالات من ربحية السوق بنهاية تعاملات اليوم بنسبة 0.88% مدفوعاً بسهمه"اتصالات" مرتفعاً بنفس النسبة.

وعلى النقيض كان قطاع التأمين المتراجع الوحيد بجلسة اليوم بنسبة 0.33%،بفعل سهم" تكافل" ليهبط بنحو 9.97%،والاتحاد للتأمين بنسبة 7.41%.
وسجل القطاع العقاري أنشط التداولات بنحو 220.283 مليون درهم من خلال تداولات سهم الدار العقارية بنحو 141.66 مليون درهم ،واشراق بقيمة تداول وصلت الى 59 مليون درهم.

توقع المحللون أن تتجه أسواق الأسهم الإماراتية إلى التماسك، في بداية الأسبوع الثالث من شهر فبراير، في ظل ارتفاعات أسعار النفط والأسهم الأمريكية.

وصعدت أسعار النفط فوق مستوى 60 دولار للبرميل يوم الجمعة للمرة الأولى خلال 2015 ليصعد نحو 4 % خلال الأسبوع، في ظل توقعات بتراجع المعروض.

وأغلقت مؤشرات الأسهم الأمريكية على ارتفاع جماعي يوم الجمعية مع صعود أسعار النفط، وتحسن الجو العام للاقتصاد العالمي، لتدعم مكاسبها الأسبوعية.