TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يقفز لأعلى مستوياته خلال 2015 بدفع من توزيعات الأرباح

"دبي" يقفز لأعلى مستوياته خلال 2015 بدفع من توزيعات الأرباح
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: واصل سوق دبي المالي مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي، بنهاية جلسة الاثنين ليقفز إلى أعلى مستوياته خلال عام 2015، مدعوما بقطاعاته الرئيسية بقيادة العقارات والبنوك.

وسجل المؤشر العام للسوق ارتفاعا نسبته 1.23% عند الإغلاق، مضيفا 48 نقطة إلى رصيده صعد بها إلى مستوى 3941.4 نقطة، ليواصل انطلاقه باتجاه حاجز الـ 4 آلاف نقطة.

وقال رضا مسلم، المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" إن أسواق الأسهم الإماراتية تشهد عمليات دخول بالفترة الأخيرة، طمعا في الحصول على توزيعات الأرباح التي أعلنت عنها الشركات الكبيرة، خاصة البنوك.

وأضاف مسلم، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" إن ارتفاعات النفط بالفترة الماضية قد أعطت دفعة للأسواق، ولو على المستوى النفسي، كما أن عرض الأسهم عند مستويات عالية، خاصة تلك الأسهم التي أعلنت شركاتها عن توزيعات، قد دفع بالأسعار إلى أعلى.

وشهدت جلسة الاثنين تباطؤ وتيرة التداولات مقارنة بالجلسة السابقة، لتصل كميات التداول بنهاية الجلسة إلى 426.7 مليون سهم، بلغت قيمتها 730.2 مليون درهم من خلال 6.8 ألف صفقة.

وأشار المدير المشارك بـ "تروث للاستشارات الاقتصادية" إلى أن تراجع مستويات السيولة بجلسة الاثنين، قد لا يساعد الأسواق على مواصلة مكاسبها بالفترة القادمة.

وأغلقت 6 قطاعات باللون الأخضر بصدارة الخدمات، الذي ارتفع بنسبة 4.2%، تلاه قطاع العقارات بارتفاع نسبته 1.8%، وحقق قطاع البنوك ارتفاعا نسبته 1.15%، وبلغت مكاسب الاتصالات والاستثمار 0.6% و0.47% على التوالي.

وفي المقابل، اقتصرت القطاعات الخاسرة على التأمين والنقل، بتراجع نسبته 0.56% للأول، وتراجع الثاني بنسبة 0.01%، وظل قطاع الصناعة دون تغيير.

ومن جانبه، قال طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال إن ارتفاعات ثبات أسعار النفط عند مستويات مرتفعة، بالفترة الماضية، قد أعطى نوعا من التفاؤل لأسواق الأسهم الإماراتية، إلى جانب التوزيعات.

وأضاف قاقيش، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أنه كان هناك تركز من قبل المستثمرين بسوق أبوظبي على الأسهم التي لديها توزيعات، ولكن الوضع اختلف في دبي، الذي لاحظنا فيه تركيز النشاط على الإدراجات الجديدة.

وعلى مستوى الأسهم، أغلق سهم أمانات، المدرج حديثا في صدارة الأسهم الرابحة، مرتفعا بنسبة 5.3%، تلاه سهم إعمار مولز بارتفاع نسبته 4.54%، وحقق سهم دبي الإسلامي ارتفاعا نسبته 1.75%.

وأغلق سهم أرابتك مرتفعا بنسبة 1.26%، في حين بلغت مكاسب إعمار 1.1%، وحقق سهم دبي للاستثمار وسوق دبي المالي ارتفاعا بنسبة 0.8% و0.5% لكل منهما على الترتيب.

وتصدر سهم داماك خسائر الأسهم، مغلقا على تراجع نسبته 9.7% ليهبط إلى مستوى 2.79 درهم، وهو المستوى الذي بدأ عليه السهم تداولاته بسوق دبي، ليتجاوب سلبا من النتائج المالية والتوزيعات.

وتوقع رضا مسلم، في حديثه لـ "مباشر" أن تتجه الأسواق الإماراتية إلى عمليات جني أرباح اعتبارا من جلسة غد الثلاثاء، بعد الارتفاعات المتتالية، خاصة من قبل المضاربين الذين يسعون إلى الأرباح السريعة ولا ينتظرون الحصول على التوزيعات.

وعن توقعاته لأداء الأسواق الإماراتية بالفترة القادمة، قال مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال إنه من المرجح أن نرى عمليات جني أرباح، بعد الارتفاعات المتتالية، في ظل اتجاه النفط إلى التراجع، وهبوط الأسواق العالمية.