تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دبي" يعوض أغلب خسائره وسط شراء استباقي لـ "أرابتك"

"دبي" يعوض أغلب خسائره وسط شراء استباقي لـ "أرابتك"

من: ثابت شحاتة

دبي ـ مباشر: قلص سوق دبي المالي خسائره بشكل كبير بنهاية جلسة الثلاثاء، ليقترب من المنطقة الخضراء، بدعم مباشر من قطاع العقارات بقيادة سهم "أرابتك".

وأغلق المؤشر العام للسوق بتراجع هامشي لم يتجاوز 0.08% بخسائر بلغت 2.82 نقطة وصل بها إلى مستوى 3720.4 نقطة، مواصلا إغلاقه الأحمر للجلسة الثالثة على التوالي.

وسجل المؤشر العام للسوق تراجعا نسبته 2.3% بعد مرور ساعة تقريبا من بداية الجلسة،بعد انخفاض أسعار 28 سهما .

وجاء إغلاق مؤشر السوق بالأحمر مصحوبا باستمرار تحسن حركة التداول مقارنة بالجلسات الأخيرة، لترتفع كميات التداول إلى 506.2 مليون سهم بلغت قيمتها حوالي 873 مليون درهم من خلال 8.96 ألف صفقة.

وقال مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال، طارق قاقيش إن تذبذب أسواق الأسهم الإماراتية بالفترة الأخيرة، يعتبر أمرا طبيعيا في ظل غياب الاستثمار المؤسسي، وسيطرة الافراد.

وأضاف قاقيش، في اتصال هاتفي لـ "مباشر" أن أسواق الإمارات أكثر عرضة للتقلبات من غيرها بسبب وجود الاستثمار الأجنبي، إلى جانب الترابط بالأسواق العالمية والإقليمية.

وأغلق قطاع العقارات باللون الأخضر بارتفاع نسبته 0.48% مدعوما بمكاسب سهم أرابتك التي بلغت 5.23% حل بها بالمركز الثاني في قائمة الارتفاعات، ليصعد إلى مستوى 3.020 درهم.

ووافقت هيئة الأوراق المالية امس على شراء آبار للاستثمارات البترولية لنسبة 2.8% من أسهم أرابتك.

وأشار مدير إدارة الأصول بشركة المال كابيتال، إلى أن سوق دبي قد شهد اليوم الثلاثاء تحركات على أسهم معينة، أبرزها سهم أرابتك الذي شهد نشاطا إيجابيا بعد الموافقة على طلب "آبار"، على الرغم من عدم بدء التنفيذ، بالإضافة إلى أن 100 مليون سهم ليست بالحجم الكبير، وهو ما يمكن اعتباره بـ "الشراء الاستباقي".

وفي المقابل شهد سهم الاحاد العقارية، ضغوطا بيعية بعد إعلان الشركة عن تراجع أرباحها الصافية لعام 2014، مقارنة بعام 2013، على الرغم من أن هذا التراجع قد يكون نتيجة أعادة تقييم الأصول بالفترة المقارنة.

ومن جانبه، قال عبد الله الحوسني، مدير عام "الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية" إن أسواق الإمارات قد شهدت "رد فعل سلبي مبالغ فيه" تجاه نتائج بعض الشركات، نتيجة استغلالها من قبل المضاربين.

وأضاف الحوسني، لـ "مباشر" أن النشاط الإيجابي الذي شاهدناه على سهم أرابتك خلال جلسة اليوم الثلاثاء، هو عبارة عن "ردة فعل إيجابية" لطلب شركة "آبار" شراء 100 مليون سهم من "أرابتك".

وتصدر قطاع السلع 5 قطاعات حمراء بنهاية الجلسة، متراجعا بنسبة 1.2% متأثرا بخسائر سهم ماركة الذي أغلق متراجعا بنسبة 3.85% ليهبط إلى مستوى 1.250 درهم.

وأغلق قطاع البنوك على تراجع نسبته 0.79%، في حين بلغت خسائر قطاع الاستثمار 0.21%، في حين جاء إغلاق قطاع الاتصالات إيجابيا بارتفاع نسبته 0.8% تصدر بها القطاعات الرابحة.

وجاء سهم تكافل الإمارات في صدارة الأسهم الخاسرة، بتراجع نسبته 7.6% ليهبط إلى مستوى 0.581 درهم، تلاه سهم الاتحاد العقارية بنسبة تراجع بلغت 5.8% ليغلق عند مستوى 1.130 درهم.

وشملت القائمة الحمراء أسهم الإمارات دبي الوطني وإعمار وسوق دبي المالي ودبي للاستثمار، التي أغلقت متراجعة بنسبة 3.74% و0.71% و0.51% و0.45%على التوالي.

وقال طارق قاقيش، في حديثه لـ "مباشر" إن النظر إيجابية تجاه أسواق الإمارات بالفترة القادمة، نتيجة تحسن أداء السوق السعودي، إلى جانب ترقب النتائج المالية للشركات الكبيرة.

ومن جهته، توقع مدير عام "الإمارات دبي الوطني للأوراق المالية" أن نرى جلسة خضراء غدا الأربعاء، لأننا نرى الأسواق الخارجية ترتفع، كما ان التذبذب بجلسة الثلاثاء كان أقرب إلى الارتفاع.


الصورة من: رويترز - أريبيان آي