تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع أرباح"دبي الوطني" السنوية 58%

ارتفاع أرباح"دبي الوطني" السنوية 58%

دبي-مباشر:أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، مدرج بسوق دبي المالي EMIRATESNBD عن تحقيق نتائج مالية انعكست من خلال ارتفاع صافي الربح بنسبة 58% ليصل إلى 5.1 مليار درهماً مقارنة  بـ3.26 مليار درهم فى الفترة المقابلة للعام 2013 .

 وتبعا للبيان الصحفي للبنك حصلت "مباشر" على نسخة منه ساهم نمو الإيرادات الذي أحرزته جميع وحدات الأعمال في تحقيق أداء تشغيلي قوي للفترة. وقد سمحت هذه النتائج المتميزة لمجلس الإدارة أن يوصي بزيادة الأرباح النقدية المقترح توزيعها  للعام 2014 إلى 35 فلساً من 25 فلساً للسهم الواحد.

وسجل البنك تراجع فى الربع الأخير من عام 2014 بنسبة 22% لتصل الى 1.23 مليار درهم مقابل 1.56 مليار درهم بالربع السابق.

ونما إجمالي الإيرادات للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2014 إلى مبلغ 14.442 مليار درهماً بزيادة بنسبة 22% مقارنة بمبلغ 11.856 مليار درهماً خلال الفترة ذاتها من العام 2013 .

 وارتفع صافي دخل الفائدة بنسبة 17%  ليصل إلى 9.5 مليار درهماً نظراً لأن نمو الأصول ارتكز على منتجات الأفراد والمنتجات الإسلامية ذات هوامش الربح الأعلى، في حين شهدت محفظة مطلوبات البنك تحسناً نتيجة للنمو في الحسابات الجارية وحسابات التوفير بحسب بيان صحفي صادر عن البنك.

 ويعود هذا الأداء لصافي دخل الفائدة إلى تحسّن مزيج الأصول بسبب نمو الاعمال المصرفية للافراد والاعمال المصرفية الإسلامية وانخفاض تكلفة التمويلات نتيجة للنمو في الحسابات الجارية وحسابات التوفير وتخفيض تكاليف الودائع لأجل ذات التكلفة المرتفعة نسبياً، فضلاً عن مساهمة أعمال فروعنا في مصر.

 وسجل دخل غير الفائدة ارتفاعاً بنسبة 33% ليصل إلى 4.9 مليار درهماً مدعوماً بارتفاع إيرادات التمويل التجاري والصرف الأجنبي والوساطة وإدارة الأصول فضلاً عن الأرباح الناشئة عن بيع الاستثمارات والعقارات،ويعود  إلى ارتفاع إيرادات التمويل التجاري والصرف الأجنبي والوساطة وإدارة الأصول فضلاً عن الأرباح الناشئة عن بيع الاستثمارات والعقارات.

وبلغت التكاليف 4.389 مليار درهماً بزيادة بنسبة 5% مقارنة بالعام السابق. وتعود هذه الزيادة إلى تكاليف الموظفين والإشغال المرتبطة بنمو حجم الأعمال والتي تم تعويضها جزئياً عن طريق ضبط الرسوم المهنية وتكاليف التسويق.

وتحسنت نسبة التكاليف إلى الإيرادات بنسبة 5% بالمقارنة مع العام السابق لتصل إلى 30.4%، وذلك بسبب زخم أداء قنوات الدخل الأخرى والتي خففت من حدة ارتفاع التكاليف الأساسية. وباستثناء التكاليف التي تدفع لمرة واحدة، كان من المفترض أن تصل نسبة التكاليف للايرادات الى 31.3%.

وخلال العام 2014 تحسن معدل القروض منخفضة القيمة إلى 7.8%، ويعود السبب في هذا التحسن إلى إعادة تصنيف تسهيلات دبي العالمية المستحقة للبنك، وشطب قروض الأفراد التي تم تكوين مخصصات لها بالكامل والارتفاع في حجم السداد والتحصيلات نتيجة لتحسن الإقتصاد، بالإضافة إلى المتابعة الحثيثة لإيجاد حل لمشكلات القروض.

وفي العام 2014 ارتفعت رسوم مخصصات انخفاض القيمة لتصل إلى 4.995 مليار درهم. ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى المواصلة في بناء المخصصات التحوطية لقروض التمويل التجاري والإسلامي والتي ساعدت في تحسين نسبة التغطية لتصل إلى 100.3% وأتاحت للبنك تحقيق نسبة التغطية المستهدفة وتخطي العقبات القديمة.

وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 8% ونما إجمالي القروض بنسبة 3% خلال العام 2014. وحقق إجمالي القروض نمواً بواقع 5% بعد استبعاد شطب قروض الأفراد التي تم تكوين مخصصات لها بالكامل.

 وتحسنت نسبة القروض إلى الودائع بنسبة 4.3% في العام 2014 لتنهي العام بنسبة 95.2%، والفضل في ذلك يعود إلى قدرة البنك المتواصلة على الاحتفاظ وجذب ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير.

وواصلت الميزانية العمومية للبنك اكتساب مزيد من الزخم في العام 2014 نتيجة التحسن في نسب رأس المال والسيولة وجودة الائتمان. وتحسنت نسبة القروض منخفضة القيمة في البنك بشكل كبير خلال العام 2014 لتصل إلى 7.8%. ويعود السبب في ذلك إلى قيام البنك بإعادة تصنيف تسهيلات دبي العالمية، وشطب قروض الأفراد التي تم تكوين مخصصات لها بالكامل والارتفاع في حجم السداد والتحصيلات نتيجة لتحسن الإقتصاد.

 كما ساعد اتباع النهج التحفظي في تكوين المخصصات بمبلغ 5 مليارات درهماً في تعزيز نسبة تغطية القروض منخفضة القيمة لتبلغ 100.3% ولتصل بذلك إلى مستوى التغطية المستهدف في البنك.

وارتفعت نسبة تغطية كفاية رأس المال بنسبة 1.5% لتصل إلى 21.1% نتيجة للأرباح المحتجزة. كما أن قدرة البنك على جذب الودائع الثابتة والاحتفاظ بها قد ساهم في زيادة نسبة القروض إلى الودائع بنسبة 4.3% لتصل إلى 95.2%.


الصورة من رويترز-اريبيان آي