TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دانة غاز" تتسلم دفعة مالية من مستحقاتها بـ"مصر"

"دانة غاز" تتسلم دفعة مالية من مستحقاتها بـ"مصر"
دانة غاز
DANA
0.15% 0.65 0.00

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية اليوم الأحد استلامها من الحكومة المصرية 220 مليون درهم إماراتي (60 مليون دولار) من مستحقاتها المتأخرة، ما يمثل 28% من إجمالي الدفعات المتأخرة للشركة والتي تبلغ حالياً 778 مليون درهم (212 مليون دولار).

وقالت الشركة، في بيان لسوق أبوظبي المالي، إنها سوف تستخدم هذه المبالغ لتغطية التزامات الشركة تجاه القطاع، وتمويل استثمارات الشركة وتكاليف الانتاج في مصر.

وخلال وقت سابق من العام 2014، وقعت دانة غاز اتفاقية هامة لزيادة إنتاج الغاز مع الحكومة المصرية، والتي تتيح للشركة زيادة إنتاج الغاز بشكل كبير واسترداد مستحقاتها المتأخرة على مراحل خلال 3 سنوات. وتتيح هذه الاتفاقية المهمة الاستثمار في برنامج التطوير السريع لزيادة الإنتاج من المستوى الحالي الذي يبلغ حوالي 40,000 برميل من النفط المكافئ يومياً ضمن رخص التطوير المجاورة التابعة لدانة غاز في دلتا النيل.

وبموجب الاتفاقية، سوف تقوم دانة غاز مصر ببرنامج عمل طويل المدى على فترة سبع سنوات، ويبدأ العمل في المشروع خلال الأشهر المقبلة، وبدء المبيعات الأولى من الإنتاج الإضافي من المكثفات بعد الانتهاء من ربط الآبار حسب برنامج العمل المتفق عليه. ويُقدَّر أن يصل مجموع الإنتاج خلال الفترة المذكورة إلى حوالي 270 مليار قدم مكعب من الغاز، و 8 إلى 9 مليون برميل من المكثفات، بالإضافة إلى حوالي 450,000 طن من غاز البترول المسال. ومن المتوقع أن تصل ذروة الإنتاج اليومي في العام 2017 إلى حوالي 160 مليون قدم مكعب من الغاز و 5,600 برميل من المكثفات.

وتمكنت الشركة من رفع طاقتها الإنتاجية بنسبة عالية، بما يصب في صالح اقتصاد مصر وشعبها. فقد بلغ متوسط معدل إنتاج عمليات دانة غاز مصر من الغاز وغاز البترول المسال والمكثفات والنفط الخام خلال العام 2014 حوالي 40,000 برميل من النفط المكافئ يومياً، أي بزيادة وصلت نسبتها إلى 8% عن متوسط إنتاجها خلال العام 2013.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، باتريك ألمان وارد: "يسعدنا إتمام اتفاقية زيادة إنتاج الغاز، والتي نعمل جنباً إلى جنب مع السلطات المصرية لإيجاد حلول مثمرة من شأنها أن تسرّع عملية تنفيذها بما يسهم في تسريع سداد المستحقات المتبقية في أقرب وقت ممكن خلال الفترة القادمة. وتجري دانة غاز حالياً التحضيرات اللازمة للبدء بتنفيذ المشروع وتعمل حالياً على تأمين المواد اللازمة ومنصات الحفر."

 


الصورة من: رويترز - أريبيان آي