تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية الثالثة عالميا في نسبة السكان دون 29 عاما

 السعودية الثالثة عالميا في نسبة السكان دون 29 عاما



احتلت السعودية المرتبة الثالثة عالميا من حيث نسبة السكان دون 29 سنة بواقع 13 مليون شخص من الجنسين، وبنسبة 67 % من السكان، وفقا لدراسة بحثية دولية عرضت في منتدى جدة للموارد البشرية.
وتصدرت أفغانستان القائمة بنسبة 75% من السكان، فيما احتلت اليمن المرتبة الأولى عربيا والثانية عالميا بواقع 74 % ، وجاءت الإمارات خامسة بنحو59 % ، بينما يبلغ المعدل العالمي نحو 52 % ، ومعدل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 37%.
التعليم والتوظيف والإسكان

المدير التنفيذي لبرنامج دروب بشركة تكامل، نبيل تكر، الذي قدم الدراسة قال: تتميز السعودية بأنها دولة فتيّة طبقا لهذه النسبة، وهذا يؤدي إلى زيادة الضغوطات بشكل ملحوظ على التعليم والتوظيف والإسكان.
وأضاف: على ضوء الدراسة السابقة وبناء على دراسات بحثية يتبين أن 1.6 مليون سعودي من المتوقع تلقيهم للتعليم خلال السنوات العشر المقبلة، وأن 1.9مليون سعودي هو العدد الإضافي المتوقع دخوله لسوق العمل في السنوات العشر المقبلة، إضافة إلى أن 1.1 مليون شاب متزوج حديثا هو عدد الشباب الساعين لامتلاك مساكن خلال السنوات العشر المقبلة، إضافة إلى أن 1.3 مليون سعودي هو العدد الإضافي للسعوديين الذين سيحتاجون إلى منافذ اجتماعية جديدة ومطوّرة.


معدل البطالة

وبين أن دراسة أخرى كشفت أن نسبة البطالة بين الشباب في السعودية حوالي 30 %، ويبلغ معدل البطالة بين الشباب بصفة خاصة ما مقداره خمسة أضعاف معدل البطالة، عموما يعكس انخفاض مشاركة القوى العاملة أيضا ارتفاع نسبة الشباب غير النشط في سوق العمل، ولا سيّما بين الإناث.
وأشار إلى أن نسبة البطالة بين الشباب أعلى بكثير من معدلاتها في دول نظيرة، إذ يبلغ معدل البطالة بين الشباب على وجه التحديد ما مقداره خمسة أضعاف معدل البطالة بصفة عامة.


العمالة الوافدة

من جانبه أفاد رئيس اللجنة الوطنية لشباب الأعمال بغرفة الرياض التجارية والصناعية علي العثيم أن السعودية تعد رابع أكبر دولة مستضيفة للعمالة الوافدة بالعالم، وتبلغ نسبة الوافدين العاملين في القطاع الخاص 84.5 % من القوى العاملة في القطاع طبقا لإحصائيات 2013.
وأضاف: بحسب الأرقام المطلقة، فقد تزايد عدد العاطلين السعوديين (ذكورا وإناثا) من 602.8 ألف متعطل في 2012 إلى حوالي 622.5 ألف متعطل في 2013 .
وتبلغ نسبة البطالة بالسعودية 11.7 %، وتبلغ نسبة البطالة بين الذكور في الفئة العمرية 20-29 عاما 76.9 %، فيما تبلغ نسبة البطالة بين الإناث في الفئة العمرية 20-29 عاما 68.8 %، ونسبة الحاصلين على مؤهل جامعي من العاطلين بالسعودية 46.2 %، ونسبة البطالة بين الإناث 33.2%.
وأضاف العثيم أن71 % من العاطلات الإناث هن من حملة الشهادات الجامعية.
وعلى الرغم من أن العاطلين الذكور غالبيتهم من حملة الثانوية، إلا أن السعودة نجحت في توظيف كثير من الذكور من حملة المؤهلات الجامعية، وهو ما يدل على أن برامج السعودة تتعثر بشكل كبير في توظيف السعوديات، رغم مؤهلاتهن الجامعية.


مليون متعطل

وبحسب رئيس اللجنة الوطنية لشباب الأعمال يمكن توقع وصول عدد المتعطلين عن العمل من السعوديين خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى ما يزيد عن مليون متعطل ومتعطلة.
وتشير تصريحات رسمية حديثة إلى أن السعودية ستكون في حاجة إلى حوالي 3.5 ملايين فرصة عمل جديدة بحلول 2020.
وبالعودة إلى نبيل تكر فإن من دواعي القلق أن الإحصائيات تشير إلى”عدم التوافق بين المهارات الموجودة والمهارات المطلوبة”، وأضاف: لقد استهدفت وزارة العمل والجهات التابعة لها نطاقا واسعا من العوامل المحفزة للتوظيف مع التركيز على تطوير المهارات، ولا سيّما تلك التي من شأنها أن تشجع على توظيف الشباب في القطاع الخاص.
وهذه التدخلات من شأنها أن ترفع من مستوى مهارة الشباب السعودي، وأن تنشئ سوقا للطلب على تلك الخدمات على المدى البعيد.
وزاد: هنالك أدوار بالغة الأهمية يمكن تنفيذها من خلال التدريب على رأس العمل والتدريب الالكتروني، وكذلك وضع المعايير المطلوبة للوظائف.