تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية : تدعوا المركزي العراقي تحسين وضع الدينار امام باقي العملات

المالية : تدعوا المركزي العراقي تحسين وضع الدينار امام باقي العملات

اعلنت اللجنة المالية النيابية ان الدينار العراقي مستقر ، مشددا على ان البنك المركزي عليه ان يتدبر تحسين وضع الدينار العراقي امام باقي العملات .وقال عضو اللجنة النائب حسن البياتي ان " الدينار العراقي ليس في وضعه الصحيح والحقيقي ، وعلى البنك المركزي العراقي ان يتخذ التدابير المناسبة لتحسين وضعه امام باقي العملات. واشار النائب البياتي الى " وجود فرق في سعر الصرف بين البنك المركزي والسوق ، مؤكدا ان الاخير هو من يحدد هذا السعر " .بحسب جريدة التأخي

وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية قد حملت في وقت سابق البنك المركزي مسؤولية تذبذب سعر الدينار العراقي امام باقي العملات ، على اعتبار انه المسؤول المباشر عن السياسة النقدية في البلاد .

ويذكر أن اعلن البنك المركزي العراقي، عن إعادة طباعة الاوراق النقدية العراقية بصور جديدة وحماية اكثر.وفي الوقت الذي اشار فيه البنك الى أن العملات سيستمر تداولها حاليا، اكد أن العملات الجديدة ستساعد المكفوفين على معرفة قيمة هذه الفئات. وقال البنك في بيان صحفي، إنه "اعاد طباعة السلسلة الجديدة من الاوراق النقدية العراقية والمتداولة حاليا بصور جديدة وحماية اكثر، باستعمال نوعية جيدة من ورق الطباعة، مع ادراج التاريخين الهجري والميلادي وتوقيع محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي سعيد، مع اضافة بعد العلامات الامنية".

وأشار الى، أن "الاوراق النقدية الحالية سيستمر تداولها مع الجديدة ولن يتم سحب المتداول منها حاليا او في المستقبل".وأضاف البيان، أن "فئات الـ250 و500 و1000 دينار تم اضافة عليها علامات امنية جديدة عليها وهي شعيرات ملونة مرئية وغير مرئية وعلامات دائرية لضعاف البصر (المكفوفين)، اضافة الى طلاء الاوراق النقدية بطلاء واق لحمايتها من الاتربة، فضلا عن خيط ضمان بعرض 1.2 ملم".