TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث بالمملكة العربية السعودية في عام 2013

أبرز الأحداث بالمملكة العربية السعودية في عام 2013

العمالة المخالفة وتغيرات بالسوق المالية و"القرض المعجل" وسيول الرياض بالمقدمة

نودع اليوم عام 2013 بكل ما حمل من أفراح وأحزان وإنجازات وإخفاقات وتغيير وتحول واستقرار، ونستقبل عام 2014 نأمل بان يكون أفضل من سابقه وبنظرة متفائلة لأوضاع الممكلة العربية السعودية أرض الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين في كل أرجاء الأرض، ومحط أنظار العالم بأسره.

وهنا نلقي نظرة سريعة وموجزة على أهم أحداث 2013 على مستوى المملكة العربية السعودية:

 إقرار ميزانية تاريخية للمملكة بإيرادات تقدر بـ 855 مليار ريال ومصروفات موازية لها.

- وزارة الإسكان تعتمد "القرض المعجل" وترفعه إلى العاهل السعودي.

- إيقاف تطبيق التراسل الفوري "فايبر" من قبل هيئة الاتصالات السعودية.

- تطبيق قرار ترحيل العمالة المخالفة، وما تبعها من آثار على العديد من القطاعات بالمملكة.

- تعديل  أيام العمل الرسمية من يوم الأحد إلى يوم الخميس لتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت

- السجن 133 عاماً و14 مليون ريال غرامة لمتهمين في كارثة سيول جدة.

- 13 قتيلا جراء سيول الرياض بالإضافة إلى تلف بعض المركبات وتضرر بعض المنازل ووقوع بعض الحوادث المرورية.

- قرار ملكي في 11 يناير ينصّ على تعديل المادّة الثاّلثة من نظام مجلس الشورى بأن يكون أعضاء المجلس 150 يختارهم الملك، وأن لا يقل تمثيل المرأة عن 20%.

- حصول  المرأة على حقّها  في الترشّح للمجالس البلديّة والانتخاب، في دورتها المقبلة سنة 2015.

- تعيين أوّل سعوديّة في وزارة الشّؤون الاجتماعيّة بمنصب وكيل مساعد لشؤون الأسرة بمرسوم ملكي في سبتمبر وهي لطيفة أبو نيان.

- إعداد 60 سعوديّة لدخول السّلك القضائي عبر ديوان المظالم، ليباشرن العمل في الأقسام النّسائيّة في مقرّ الدّيوان والمحاكم التّابعة له.

- إقرار برنامج "حافز2" والمخصص للذين يواجهون صعوبات في الحصول على وظائف للفئة العمرية من 35 إلى 60 ، يخصص 1500 ريالا شهريا. وفي الوقت نفسه يشمل الفئة من (20) حتى (35) عاماً التي توقفتْ عنهم إعانة الـ 2,000 ريال، في حال انطبقت عليهم شروط البرنامج.

- إعفاء رئيس هيئة السوق المالية عبدالرحمن التويجري وتعيين عبدالملك آل الشيخ بدلا عنه.

- أمر ملكي بإلزام شركات الاسمنت السعودية استيراد 10 ملايين طن من الاسمنت، إضافة إلى إنشاء شركات اسمنت جديدة بطاقة انتاجية قدرها 12 مليون طن في السنة.

-  تعليق أسهم شركة الشركة السعودية للإتصالات المتكاملة من يوم الاربعاء 06/02/2013 م، بعد أمر ملكي بتشكيل لجنة من وزارة التجارة وهيئة سوق المال وهيئة الاتصالات لتصفية الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة "المتكاملة" خلال مدة 6 أشهر من تاريخة.

- تعليق أسهم شركة الباحة من يوم السبت 06/04/2013م.

- إلغاء هيئة السوق المالية نظام نسبة التذبذب المفتوحة خلال اليوم الأول للشركات المدرجة بالسوق لتصيح نسبة التذبذب 10% من سعر الاكتتاب.

- تطبيق الآلية الجديدة التي اعتمدتها هيئة سوق المال للاكتتاب في أسهم حقوق الأولية من خلال اكتتاب زيادة راس مال شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة "مسك" في أيلول الماضي.

- قرار هيئة السوق المالية باعتماد الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرج أسهمها في السوق وبلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من راس المال، على ان يتم تطبيق القرار في 1 يونيو 2014.