قرارات ملكية سامية في مواكبة التضخم خلال 8 سنوات الأخيره "رصد"

قرارات ملكية سامية في مواكبة التضخم خلال 8 سنوات الأخيره "رصد"

تعد القرارات الخاصة بتيسير أمور المواطنين التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظة الله منذ تولية مقاليد الحكم في السعودية  نقطة تحول في حياة المجتمع السعودي, حيث لامست الجانب المادي للفرد, ناهيك عن الجانب  الاجتماعي  واستقرارة الذي نتج عن تلك القرارات.

2005

كان اول قرارات الملك عبدالله بتاريخ 16/07/1426هـ , حيث امر حفظة الله بزيادة رواتب جميع فئات العاملين السعوديين في الدولة من مدنيين وعسكريين وكذلك المتقاعدين بنسبة (15 بالمائة) , بحيث تضاف 5% على الراتب الاساسي لمدة ثلاث سنوات .
وإليكم النص للأمر الملكي:-

الرقم أ / 227
التاريخ 16 / 7 / 1426ه
بعون الله تعالى
نحن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الاساسي للحكم الصادر بالامر الملكي رقم أ/90 وتاريخ 27 /8/1412ه
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالامر الملكي رقم أ/13 وتاريخ 3/3/1414ه
وبعد الاطلاع على تنظيم المجلس الاقتصادي الاعلى الصادر بالامر الملكي رقم أ/111 وتاريخ 17/5/1420ه
وبعد الاطلاع على أنظمة الخدمة المدنية وانظمة الخدمة العسكرية والانظمة الاخرى والقرارات والاوامر ذات العلاقة.

ورغبة في تحسين المستوى المعيشي للمواطنين ودعم مسيرة الاقتصاد الوطني.

وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة..

امرنا بما هو آت..

اولا - زيادة رواتب جميع فئات العاملين السعوديين في الدولة من مدنيين وعسكريين وكذلك المتقاعدين بنسبة   (15 بالمائة) باستثناء الوزراء ومن في مرتبتهم وشاغلي المرتبة الممتازة.

ثانيا - زيادة مكافأة اعضاء مجلس الشورى بنسبة (15 بالمائة).

ثالثا - صرف راتب شهر أساسي شاملا الزيادة المشار اليها بالبند /أولا/ أعلاه لشاغلي المرتبة الخامسة فما دون من سلم رواتب الموظفين العام والمعينين على سلم رواتب المستخدمين والمعينين على بند الاجور والمعينين على جدول مكافأة الائمة والمؤذنين وخدم المساجد والجوامع ومن يعادل راتبه الاساسي الراتب الاساسي للمرتبة الخامسة فما دون من فئات العاملين الاخرى.

رابعا - صرف راتب شهر أساسي شاملا الزيادة المشار اليها بالبند - أولا: أعلاه لشاغلي رتبة - رئيس رقباء - فما دون في سلم رواتب خدمة الافراد.

ثلاثة عشر - يبدأ العمل بالبنود - أولا الى رابعا: اعتبارا من 1/9/1426ه .

أربعة عشرة - تستكمل الاجراءات النظامية اللازمة لانفاذ مقتضى أمرنا هذا وتبلغ الجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز

2011

وفي بتاريخ 13/4/1432هـ امر حفظة الله بصرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين , كما امر بصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم العالي الحكومي.

وكان من ضمن القرارات اعتماد الحد ادنى للأجور 3000ريال لكافة العاملين السعوديين في الدولة ,كما امر حفظة الله بصرف مخصص مالي قدرة الفي ريال للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص.
 
صرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة ومكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم العالي

بسم الله الرحمن الرحيم الــرقــم: أ/60 التاريـخ: 13/4/1432هـ

بعون اللــــه تعالـــــى نحـــــن عبداللـــــه بـــن عبدالعزيــــــز آل سعـــــــود ملـــك المملكــــــــــة العربيــــــــــة السعوديــة انطلاقاً من حرصنا على أبنائنا وبناتنا المواطنين، وتقديراً لدورهم الكبير في بنائنا الوطني، وإسهامهم الفاعل في تشييد صروحه، وقيام مؤسساته على ما عهدناه فيهم من الصدق في القول، والجد في العمل، على قاعدة راسخة من الروح الوطنية العالية في منظومة قافلة الخير ومسيرة العطاء والنماء، مستصحبين في هذا المشهد الميمون عموم قول الحق سبحانه: (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )).

أمرنا بما هو آت : أولاً : صرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين. ثانياً: صرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم العالي الحكومي. ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

عبدالله بن عبدالعزيز

صرف مُخصص مالي قدره ألفا ريال شهريا للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص

بسم الله الرحمن الرحيم الــرقــم: أ/61 التاريـخ: 13/4/1432هـ بعون اللــــه تعالـــــى نحـــــن عبداللـــــه بـــن عبدالعزيــــــز آل سعـــــــود ملـــك المملكـــــــــــة العربيــــــــــة السعوديــة رغبة منا في إيجاد حل لمشكلة البطالة التي يعاني منها بعض أبنائنا وبناتنا.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/30 بتاريخ 20/3/1432هـ، القاضي بأن تقوم وزارة العمل بإعداد دراسة متكاملة لتفعيل برنامجي: " التأمين التعاوني للمواطنين العاطلين عن العمل"، " ودعم الباحثين عن العمل".

أمرنا بما هو آت :

أولاً : اعتماد صرف مُخصص مالي قدره ( ألفا ريال ) شهريا للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص، ولإعطاء الفرصة لوزارة العمل لتقوم بتلقي طلبات الباحثين عن العمل، وحصرها، والتأكد من صحة بياناتها ومطابقتها لضوابط استحقاقها، واتخاذ القرارات التنفيذية اللازمة لها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، فيكون الصرف اعتباراً من 1/1/1433هـ.

ثانياً : على وزارة العمل بالإسراع باستكمال استقبال وتسجيل الطلبات، وتهيئة كافة السُبل للباحثين عن العمل في كافة مناطق المملكة، والإعلان عن ذلك، ولن يقبل في هذا أي تسويف أو تأخير.

ثالثاً : تقوم وزارة العمل ـ بشكل عاجل ـ باستكمال ما قضي به أمرنا رقم أ/30 وتاريخ 20/3/1432هـ، وإعداد الضوابط المتعلقة بذلك، والرفع لنا بتقرير شهري عن كافة ما ذكر. رابعاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه..،،.. عبدالله بن عبدالعزيز

اعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بـ3 آلاف ريال

بسم الله الرحمن الرحيم الــرقــم: أ/62 التاريـخ: 13/4/1432هـ

بعون اللــــه تعالـــــى نحـــــن عبداللـــــه بـــن عبدالعزيــــــز آل سعـــــــود ملـــك المملكــــــــــة العربيــــــــــة السعوديــة بعد الاطلاع على نظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/9 بتاريخ 24/3/1397هـ. وبعد الاطلاع على نظام الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/49 بتاريخ 10/7/1397هـ وتعديلاته.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/23 بتاريخ 20/3/1432هـ القاضي بان تقوم اللجنة الدائمة بالمجلس الاقتصادي بوضع الترتيبات اللازمة على تثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره (15%) ضمن الراتب الأساسي.

أمرنا بما هو آت : أولاً : اعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهرياً بعد استكمال الزيادة المشار إليها في أمرنا رقم أ/23 بتاريخ 20/3/1432هـ، وأن تستكمل الإجراءات النظامية اللازمة حيال ذلك بشكل عاجل. ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه..،،.. عبدالله بن عبدالعزيز
وبعد تلك القرارات التي كانت غير مستغربة من ملك القلوب هانحن اليوم امام مطالبات جديدة من قبل المواطنون في السعودية, من خلال موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحت شعار (الراتب مايكفي) ,برفع الاجور بنسبة تتماشى مع الارتفاعات الهائلة و المستمرة في الاسعار.

ونجد في هذا التقرير التطور الذي يدور به التضخم على مدار الخمس سنوات
 
ليسجل 2010م أعلى نسبة عند 15% ، ويتراجع 4% في 2009م .



مفاهيم التضخم

التضخم هو الارتفاع المتزايد في أسعار السلع والخدمات، سواء كان هذا الارتفاع ناتجا عن زيادة كمية النقد بشكل يجعله أكبر من حجم السلع المتاحة، أو العكس أي أنه ناجم عن زيادة في الإنتاج فائضة عن الطلب الكلي، أو بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، فضلا عن الدور المغذي للتوقعات التضخمية.
 
لكن ليس من السهل تحديد متى يصبح ارتفاع الأسعار تضخميا. ويمكن القول إن هناك تضخما عندما ترتفع الأسعار المحلية بشكل أسرع من ارتفاع الأسعار العالمية. ففي هذه الحالة تكبح الصادرات وتسهل الواردات ويخشى في نهاية الأمر أن تنضب احتياطيات الدولة وقد تتحول إلى دولة مدينة.
 
ومن أبرز سمات ظاهرة التضخم:

- أنها نتاج لعوامل اقتصادية متعددة، قد تكون متعارضة فيما بينها، فالتضخم ظاهرة معقدة ومركبة ومتعددة الأبعاد في آن واحد.

-  ناتجة عن اختلال العلاقات السعرية بين أسعار السلع والخدمات من ناحية، وبين أسعار عناصر الإنتاج (مستوى الأرباح والأجور وتكاليف المنتج) من جهة أخرى.

- انخفاض قيمة العملة مقابل أسعار السلع والخدمات، والذي يعبر عنه بـ"انخفاض القوة الشرائية".
 
أنواع التضخم 

هناك أنواع عديدة من التضخم، أبرزها:
 
- التضخم العادي: عند زيادة عدد السكان تزداد احتياجاتهم، فتضطر الدولة إلى تمويل جانب من الإنفاق العام عن طريق إصدار نقود بلا غطاء، مما يؤدي بالنتيجة إلى ارتفاع الأسعار، وهذا النوع من التضخم تعاني منه الغالبية العظمى من الدول، لذا تخطط الدول إلى تنظيم الأسرة وتحديد الولادات.
 
- تضخم جذب الطلب: يحدث عندما ترتفع الأسعار نتيجة لوجود فائض كبير في الطلب الكلي مقارنة بالعرض الكلي "المحلي والمستورد"، وقد يكون ذلك مؤقتاً وقد يستمر، مثل ارتفاع أسعار ألعاب وبعض المواد الغذائية في الأعياد أو مناسبات معينة (بداية الموسم) أو السياحة والاصطياف، وفي هذه الحالات فإن زيادة الإنفاق لا تمثل زيادة في الإنتاج الحقيقي بقدر ما تكون نتيجتها زيادة الأسعار.
 
- التضخم المتسلل: وهو تضخم عادي، لكنه يحدث أثناء انخفاض الإنتاج، حيث تبدأ أسعار السلع والخدمات في الارتفاع ما يحدث مخاوف لدى المستهلكين من استمرار ارتفاع الأسعار، فيلجؤون إلى شراء سلع وخدمات أكثر من حاجتهم، ويتخلصون من النقود، فيتكون التضخم المتسلل الذي يؤدي إلى كبح النمو.
 
- التضخم الجامح: عادة يحدث هذا النوع من التضخم في بدايات مرحلة الانتعاش أو مرحلة الانتقال من نظام اقتصادي إلى آخر، أو في الفترات التي تعقب الحروب، لذلك يعتبر هذا النوع من التضخم أسوأ أنواع التضخم، حيث يفقد الناس الثقة في النظام الاقتصادي.
 
- التضخم المكبوت: غالباً ما يظهر هذا النوع من التضخم في الدول التي تأخذ بالاقتصاد الموجه، حيث تصدر الدولة نقودا دون غطاء بهدف الإنفاق العام للدولة، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار نتيجة زيادة الطلب على العرض بسبب وفرة النقد، فتلجأ الدولة إلى التدخل من أجل التحكم بالأسعار عن طريق تحديد حصص من السلع والخدمات لكل فرد، وكأن الدولة بذلك كبتت (قيدت) تحول الفجوة بين الطلب الأكبر والعرض الأقل، وهذا ما يؤدي إلى ظهور الأسواق السوداء.
 
-التضخم المستورد: عندما ترتفع أسعار السلع المستوردة لأي سبب كان ينسحب هذا الارتفاع، في الغالب على السلع المحلية، ما يؤثر بشكل واضح على أصحاب الدخول المحدودة، فيطالبون بزيادة الأجور والمرتبات.
 
-التضخم الركودي: في فترات الركود ينخفض الطلب الفعال وينخفض مستوى تشغيل الجهاز الإنتاجي فتتزايد معدلات البطالة، وإذا كان هناك احتكار كامل أو مهيمن، فلا يستطيع أحد إجبار الشركات المحتكرة على تخفيض أسعار سلعها وخدماتها في حالة الركود، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار مع ارتفاع معدلات البطالة.

اخبار ذات صلة

التضخم السعودي يرتفع 0.2 في المئة خلال يونيو

حملة المطالبة بزيادة الرواتب تنافس لتحقيق لقب أكبر "هاشتاق" متداول في العالم

 

`