TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تركيا ستبدأ البحث عن حقول جديدة للتنقيب عن النفط في ليبيا وستشتري الغاز من قطر

تركيا ستبدأ البحث عن حقول جديدة للتنقيب عن النفط في ليبيا وستشتري الغاز من قطر

أعلنت الحكومة التركية اليوم الإثنين أنها ستبدأ البحث عن حقول جديدة للتنقيب عن النفط في ليبيا وستبادر إلى شراء الغاز الطبيعي المسال من قطر وستمدد عقداً لشراء النفط الخام من إيران.

وذكر بيان صادر عن وزير الطاقة والموارد الطبيعية، تانر يلدز، في ختام جولة شملت الجزائر وليبيا وقطر في إطار البحث عن حقول جديدة للتنقيب عن النفط فيها، أن شركة النفط الوطنية التركية، تدير أعمال التنقيب عن النفط في صحراء فزان الليبية منذ عام 2009 وحتى الآن، بحصة نسبتها 9.75% من نسبة إنتاج النفط.

غير أنه رأى أن "هذه النسبة تعد قليلة ولا تستفيد منها تركيا اقتصادياً، الأمر الذي يدفعها إلى البحث عن حقول جديدة للتنقيب عن النفط فيها".

وأشار البيان في إلى أنه من المتوقع زيادة عائدات ليبيا من النفط والغاز الطبيعي، ليرتفع إنتاجها النفطي اليومي من 1.6 مليون برميل إلى 2 مليون برميل يومياً.

من جانب آخر، أكد البيان أن تركيا تعتزم شراء الغاز الطبيعي من قطر خلال العام الجاري، في حال اتفاق الطرفين على السعر، مشيراً إلى أن قطر من إحدى الدول الكبرى المنتجة للطاقة، بل هي الأكبر بينها.ولفت إلى أن تركيا تخطط لعقد اتفاقية لصفقات فورية، واتفاقية أخرى لصفقات طويلة المدى لشراء الغاز الطبيعي من دولة قطر. بحسب upi