تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البترول": زيادة معدلات ضخ الغاز المصري للأردن

"البترول": زيادة معدلات ضخ الغاز المصري للأردن

قال مسئول بوزارة البترول المصرية إنه تم زيادة كميات الغاز المصدرة للأردن منذ يومين بعد انتقادات العاهل الاردن للقاهرة وتحمليها مسئولية ارتفاع مديونيات بلاده بسبب وقف ضخ الغاز المصري مما جعلها تتعرض لخسائر مالية تقدر بـ 4 مليار دولار خلال عامين.

وأضاف المسئول، الذى فضل عدم ذكر هويته، في اتصال هاتفي مع الأناضول: " رفعنا كميات الغاز إلى نحو 180 مليون قدم مكعب يوميا مقابل 100 مليون قدم في المتوسط، وبدأت مصر في ضخ الزيادة منذ مطلع الأسبوع الجاري".

وقال إن القاهرة تدرك أهمية الغاز للأردن ولا تتأخر في أي وقت لتلبية احتياجاته من الغاز طالما كانت الظروف مناسبة.

وربط محللون سياسيون بين قرار الأردن الأسبوع الجارى ترحيل 1900 عامل بحجة عدم وجود إقامات شرعية لديهم مما دفع الرئيس المصرى الدكتور محمد مرسى، لإجراء اتصالات عاجلة مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أسفرت عن تجميد القرار، وبين انخفاض كميات ضخ الغاز المصري للأردن خلال الفترة الجارية من العام الحالي.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الأردن غدا لبحث ملفي العمال غير المنتظمة وكميات الغاز التي توردها مصر للأردن، وتستورد الأردن 80% من احتياجاتها من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء طبقا لاتفاق وقع فى 2004 وبدء تنفيذه فى 2005 .

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد أكد أن بلاده تتسلم من مصر 40 مليون قدم مكعب يوميا تشكل حوالي 16% من الكميات المتعاقد عليها، مضيفا إن الجانب الأردني طلب من مصر تنفيذ الاتفاقية التى تم توقيعها بين الحكومتين المصرية والأردنية وتنص على توريد 2.4 مليار متر مكعب سنويا بما يقارب 240 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

وقال المسئول بوزارة البترول إنه رغم زيادة صادرات الغاز للأردن فإن الحكومة تمنح السوق الأولوية المطلقة لكميات الغاز المنتجة يوميا.

وعدلت مصر الاتفاقية مع الأردن لرفع سعر تصدير الغاز من 2.15 دولار إلى أكثر من 5 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك للكميات المتفق عليها حتى عام2019 وبأثر رجعي منذ شهر يناير 2012 على أن يتم تعديل سعر الغاز المصدر بعد ذلك كل سنتين وفقًا للقواعد المعمول بها في السوق العالمية.

وكانت تقارير صحفية ذكرت ان أزمة العمالة المصرية غير النظامية وضخ الغاز المصري للأردن تحتل أحد أهم محوري جدول أعمال زيارة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء للعاصمة الأردنية عمان غدا‏,‏ومن المقرر أن يبدأ اليوم خالد الأزهري وزير القوي العاملة والهجرة, والمهندس أسامة كمال وزير البترول زيارة للعاصمة الأردنية عمان قبل وصول رئيس الوزراء حيث ستعقد لجان مشتركة مباحثاتها.

وكشف مصدر مسئول لـ"الأهرام" عن أن الزيارة تأتي في أعقاب تطور أزمة العمال غير النظاميين وبدء إجراءات ترحيلهم لمخالفتهم قواعد الاقامة والعمل في المملكة حيث نجح الرئيس محمد مرسي بالتدخل واصدر العاهل الأردني عبدالله الثاني تعليمات بوقف اجراءات الترحيل لحين التنسيق بين الحكومتين، ومن المقرر أن يبحث ظهر اليوم وزير القوي العاملة والهجرة ونظيره الأردني آليات تصويب أوضاع نحو150 ألف عامل مصري متواجدين علي الأراضي الأردنية بجانب بحث مشكلة دعوات الزيارة لأسر العاملين المصريين في الأردن بحيث تكون المعاملة بالمثل بين البلدين.

كما يبحث وزير البترول مع نظيره الأردني سبل زيادة ضخ الغاز المصري إلي الأردن حيث انه يتم حاليا ضخ 100 مليون قدم مكعب يوميا ومن المفترض ان يكون250 مليون قدم مكعب حيث سيتم بحث آليات احلال وتجديد المعدات والضخ والتقوية.