TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

«أليانس للتطوير العقاري» تستثمر في السكن الاجتماعي بالكوت ديفوار

«أليانس للتطوير العقاري» تستثمر في السكن الاجتماعي بالكوت ديفوار
أليانس
ADI
9.23% 236.00 19.95

أعلنت مجموعة «أليانس للتطوير العقاري» عن توقيعها اتفاقية شراكة مع وزارة البناء والسكنى والتعمير الايفوارية، خلال اللقاء الذي جمعهما في باريس يومي 4 و5 دجنبر الجاري. وتهدف الاتفاقية، حسب بلاغ صحافي للمجموعة، إلى بناء 7000 سكن اجتماعي بمدينة أبيدجان الايفوارية.

وأضاف البلاغ أن اجتماعا رفيع المستوى للمجموعة الاستشارية لتمويل البرنامج الوطني للتنمية (2012-2015) بالكوت ديفوار، الذي انعقد بمقر البنك الدولي بباريس، اختتم بتوقيع عقد شراكة بين مامادو يانوغو الوزير الإيفواري للبناء والسكنى، وعلمي لزرق، الرئيس المدير العام لمجموعة «أليانس للتطوير العقاري»، حيث ترأس اللقاء الرئيس الإيفواري حسن واتارا.

وكان علمي لزرق قد أكد خلال الإعلان عن النتائج النصف سنوية للمجموعة خلال شهر أكتوبر المنصرم بالدار البيضاء أن «أليانس للتطوير العقاري»، ثاني أكبر مجموعة عقارية في المغرب، قررت أن تتخذ من الكوت ديفوار والكونغو مركزا لتنسيق عملياتها في القارة الأفريقية، موضحا أن المجموعة ستعطي الأولوية في هذه الأسواق الجديدة لقطاع الأشغال، حيث يوجد نقص كبير في مجال البنيات التحتية من طرق وقناطر ومطارات وموانئ، وفي نفس الوقت تخطط للمساهمة في برامج السكن الاجتماعي في تلك البلدان.

وأضاف لـ (المساء) أن المجموعة تعتزم  استثمار الخبرة التي راكمتها في المغرب كمجموعة مندمجة في البلدان الإفريقية التي تتوفر على خصاص كبير في البنيات التحتية والسكن الاجتماعي.

يذكر أن مجموعة «أليانس للتطوير العقاري» حققت نتائج مطابقة لتوقعاتها خلال النصف الأول من السنة الجارية، حيث استطاعت تحقيق ناتج صاف يفوق 388 مليون درهم، أي حوالي 38.8 مليار سنتيم، بنمو فاق 48 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، في حين سجل رقم المعاملات الموطد للمجموعة المتخصصة في العقار الفاخر والمتوسط والاجتماعي ارتفاعا قارب 14 في المائة، إذ انتقل من 1.6 مليار درهم في 30 يونيو 2011 إلى 1.9 مليار درهم في آخر يونيو المنصرم، وبلغ ناتج الاستغلال 708 ملايين درهم بنمو فاق 44 في المائة، الأمر الذي مكن من تحسين هامش التشغيل الذي بلغت نسبته 37 في المائة.

وأوضحت النتائج النصف سنوية للمجموعة أن الأموال الذاتية الموطدة في المجمل تفوق 432 مليار سنتيم مقابل 395 مليار سنتيم المسجلة في 31 دجنبر 2011، بزيادة بلغ معدلها 9 في المائة.واستطاعت المجموعة تحقيق مبيعات في قطب السكن الاجتماعي والمتوسط وصلت إلى أكثر من 30 ألف وحدة سكنية، شملت 24 ألف وحدة في السكن الاجتماعي، برقم معاملات مؤمن فاق 8.2  مليارات درهم إلى غاية 30 يونيو 2012، حيث استطاع هذا القطب إنجاز أكثر من 38 ألف وحدة سكنية أخرى تغطي مناطق جغرافية واسعة من البلاد، وسيتم تسليم ما يقارب 13 ألف وحدة خلال سنة 2012، تشمل مساكن اجتماعية ومتوسطة وبقعا أرضية بقيمة تناهز 3.5 مليارات درهم.

كما استطاعت «أليانس» خلال النصف الأول من السنة تقوية الوعاء العقاري المخصص للسكن الاجتماعي في محور  الرباط الدار البيضاء بما يقارب 120 هكتارا.