TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

«ريسما» استثمرت 4.2 مليارات درهم في قطاع الفندقة بالمغرب

«ريسما» استثمرت 4.2 مليارات درهم في قطاع الفندقة بالمغرب
ريسما
RIS
0.40% 252.00 1.00

قال أمين الشرقي، رئيس مجلس إدارة «ريسما»، إن المجموعة المتخصصة في الاستثمار السياحي والفندقة استثمرت منذ سنة 2000 أزيد من 4.2 مليارات درهم بالمغرب، لبناء 33 فندقا بعدد إجمالي يفوق 4900 غرفة، وهو ما يجعل «ريسما» رائدة في مجال الفندقة بالمغرب وتستحوذ على حصة سوق تقارب  5 في المائة من مجموع الغرف الفندقية الموجودة بالمغرب، و8 في المائة من مجموع ليالي المبيت السياحية، يضيف الشرقي. وبالنسبة للآفاق المستقبلية أكد رئيس مجلس إدارة «ريسما» أن المجموعة ستوفر 600 مليون درهم لاستثمارها في القطاع خلال الثلاث سنوات القادمة.

من جهته، قدم مارك تيبو، نائب الرئيس المكلف بالإدارة العامة، خلال ندوة بالدار البيضاء خصصت للإعلان عن النتائج النصف سنوية للمجموعة، أن «ريسما» استطاعت افتتاح 4 فنادق جديدة  من 838 غرفة خلال الستة أشهر الأولى من السنة بكل من أكادير ومراكش والجديدة، وحققت نموا في رقم معاملاتها بنسبة 4 في المائة، ونسبة ملء لفنادقها تفوق 57 في المائة خلال هذه السنة، مقابل 39 في المائة كمتوسط إجمالي بالسوق الوطنية.

وأضاف تيبو أن «ريسما» افتتحت خلال النصف الثاني من هذه السنة فندق «صوفيتيل الدار البيضاء»، وأنه من المتوقع أن يفتتح فندق اقتصادي باسم «إيبيس» بالعاصمة الاقتصادية في أفق 2014، و6 فنادق أخرى من صنف «إيبيس بادجيت» في أفق 2015، بشراكة مع مجموعة «أكوا».

يذكر أن رأسمال مجموعة «ريسما» يتوزع بين مجموعة «أكور» بنسبة 33.5 في المائة، والبنك المغربي للتجارة الخارجية بنسبة 24.8 في المائة، والصندوق المهني المغربي للتقاعد بنسبة 10.1 في المائة،  و»سي إف جي» والصندوق الاستثماري التابع له «تي كابتال» بنسبة 7.7 في المائة، ثم «مامضا-إم سي إم أ» بحوالي 6.7 في المائة، ونسبة 17.1 في المائة من أسهم المجموعة مدرجة ببورصة الدار البيضاء.

أما فنادق «إيبيس» فهي تابعة لفرع مجموعة «مسافر» التي تستحوذ «ريسما» على 66.7 في المائة من رأسمالها، بالإضافة إلى التجاري وفابنك، التي لديها نسبة 33.33 في المائة. وبالنسبة إلى فنادق «إيبيس بادجيت» فهي تابعة لفرع المجموعة  تحت اسم «الشركة المغربية للفنادق الاقتصادية»، التي يتوزع رأسمالها مناصفة بين «ريسما» ومجموعة «أكوا».