TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سعر طن الفوسفات الخام يصل إلى 200 دولار و"سماد الداب" يرتفع إلى 600

سعر طن الفوسفات الخام يصل إلى 200 دولار و"سماد الداب" يرتفع إلى 600

 

بدأت اسعار الفوسفات الخام والسماد بالاتجاه صعودا وسط خشية عالمية من ارتفاع في اسعار المواد الغذائية جراء الظروف المناخية.
ووصل سعر خام الفوسفات واصلا للهند 200 دولار للطن ذي النوعية الجيدة خلال الشهر الحالي، مقارنة بـ 175 دولارا للطن في نهاية السنة الماضية، وقد بلغ سعر سماد الداب في الاسواق العالمية نحو 600 دولار للطن مقارنة 520 دولارا للطن في نهاية 2011، بحسب مصادر مطلعة.

وقالت مصادر مطلعة في شركة مناجم الفوسفات الاردنية إن الشركة تسعى لتكون مبيعاتها من سماد الداب فوق 600 دولار.
وفي 4 أيلول (سبتمبر) 2012، جاء في بيان مشترك بين المنظمة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي حول الأسعار الدولية للغذاء بأن ".. الوضع الراهن في أسواق الغذاء العالمية يثير، بما يغلب عليه من زيادات حادّة في أسعار الذرة الصفراء والقمح وفول الصويا، مخاوف من أن تعاود أزمة الغذاء العالمية التي شوهدت إبان الفترة 2007 - 2008 ظهورها مجدداً. غير أن العمل الدولي السريع والمنسق بوسعه أن يحول دون ذلك، وينبغي لنا أن نتصرّف على عجل لضمان ألاّ تتحول هذه الصدمات الناجمة عن الأسعار إلى كارثة تحيق بعشرات الملايين من الأشخاص على مدى الأشهر المقبلة".

وبينت مصادر في الفوسفات الاردنية أن الاسعار تحدد لدى ادارة الشركة بشكل نصف سنوي، مع المتعاقدين من الاسواق المستوردة، مؤكدة بأنها قامت خلال الفترة القليلية الماضية ببيع نحو 16 ألف طن من سماد الداب بسعر 600 دولار للطن.
وأشارت المصادر الى أن المغرب هي الاكثر تأثيرا في اسعار سماد الداب في الاسواق العالمية، مشيرة الى تأثر تسعير تلك السلعة بكلفة الامونيا والكبريت لأنهما يدخلان في عملية التصنيع بشكل رئيسي.

ويحتل المغرب المرتبة الرابعة بين منتجي الفوسفات في العالم، بعد الصين والولايات المتحدة وروسيا، وتونس المرتبة الخامسة. وتملك الجزائر مخزوناً مهماً من هذه المادة، يُقدر ببليوني طن، لكن لم تستثمر بكميات تجارية بعد.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية واصف عازر في لقاء سابق لـ"الغد" نشر أول من أمس، إن الطاقة الانتاجية الحالية سترتفع من 7 ملايين طن في السنة الى 10 ملايين طن في مطلع العام المقبل و2014، بسبب إقامة مصنعين جديدين أحدهما في الشيدية والآخر في اندونيسيا.

وأضاف “إن المصنعين الجديدين سيستخدمان نحو 3.2 مليون طن من خامات الفوسفات الاردني".
واشار الى أن الشركة تملك خطة طموحة خلال 4 سنوات اللاحقة تفضي الى بلوغ انتاج 15 مليون طن نتيجة تغذيتها لإنتاج مصانع جديدة داخل المملكة وخارجها، ومن خلال شراكات مع مستثمرين خارجيين مع الشركة.

 كما توقع أن تحقق الشركة مبيعات ومبالغ فيها نسبة نمو تتراوح بين 15 %- 20 % مع نهاية السنة المالية الحالية، راهنا تحقيق ذلك النمو بتوقف الأزمات التي تواجه الشركة من حيث الاعتصامات والإضرابات، وتأثيراتها السلبية على مجمل النشاط الاقتصادي للمملكة.