TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: العراق يعاني من فراغ كبير لخزين المياه

وزير: العراق يعاني من فراغ كبير لخزين المياه
وزير: العراق يعاني من فراغ كبير لخزين المياه

 

مباشر: أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، أن العراق يعاني حالياً من فراغ خزني كبير، فيما أوضحت مدى مساهمة الأمطار بتأمين الخزين الاستراتيجي، أكدت أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني منح قضية المياه أولوية وجعلها ملفاً سيادياً.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد شمال، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" العراق يعاني من فراغ خزني كبير، وزيادة الخزين مرتبطة بهطول الأمطار في مناطق شمال العراق، فيما تسهم في بقية مناطق البلاد بتأمين الري وترطيب التربة وزيادة الغطاء النباتي"، مستدركاً، بأن" الأمطار التي هطلت هذا الموسم لم تكن بمستوى أن تساهم بملء السدود".

وأضاف، أن" موضوع الخزين المائي مرتبط كذلك بما يرد إلى العراق عبر نهري دجلة والفرات عبر سوريا وتركيا والروافد القادمة من إيران".

وأشار إلى، أن" أكثر من 60 بالمائة من الإيرادات المائية للعراق تأتي من تركيا وبالمقابل تعمل هي على حبس مياه دجلة والفرات في سدودها، والعراق بناءً على هذه المعطيات يمر بفترة جفاف، وهو خامس أكثر دولة بالعالم تأثراً بالتغيرات المناخية والجفاف".

وأشار إلى، أن" وزارة الموارد تنتظر الموقف المائي خلال الشهرين المقبلين، حيث ذوبان الثلوج وورود كميات من الإطلاقات المائية إلى العراق، بالتزامن مع جهود الحكومة التي أولى فيها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ملف المياه أولوية وجعله ملفاً سيادياً بالانفتاح على دول المنبع للتوصل إلى حلول لأزمة المياه".