TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاستثمار السعودية تكشف تفاصيل إنشاء أول مصنع للسيارات الكهربائية بالمملكة

الاستثمار السعودية تكشف تفاصيل إنشاء أول مصنع للسيارات الكهربائية بالمملكة
توقيع عقود إنشاء شركة لوسيد أول مصنع للسيارات الكهربائية بالسعودية

الرياض – مباشر: أعلنت وزارة الاستثمار السعودية، عن بدء شركة لوسيد للسيارات الكهربائية بأعمال بناء مصنع متقدم لها في المملكة؛ وذلك بطاقة إنتاجية تبلغ 155 ألف سيارة سنوياً وباستثمارات تزيد على 12.3 مليار ريال.

وأوضحت وزارة الاستثمار؛ وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، أن مصنع شركة لوسيد سيقوم بإنتاج 4 أنواع مختلفة من السيارات الكهربائية ابتداءً من عام 2023، وسيصل المصنع لطاقته الاستيعابية الكاملة في عام 2028 والبالغة 155 ألف سيارة.

وكشفت الوزارة، أنه كما سيكون هناك نوعان حصريان للمصنع المزمع بناؤه في المملكة، وتصدير ما يقارب 95% من إنتاجه مما يدعم ميزان المدفوعات في المملكة، إضافةً إلى دعم سلاسل الإمداد وفتح فرص استثمارية جديدة في المملكة.

وسيكون مقر مصنع المركبات الكهربائية لشركة لوسيد في الوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وتوفر المدينة ميزات تنافسية وحلولاً للمستثمرين والشركات في احتياجات الطاقة وسلاسل التوريد المحلية وموقع المصنع الذي يسهل الوصول إلى الخدمات اللوجستية العالمية.

وقال وزير الاستثمار، خالد بن عبدالعزيز الفالح، إن البدء بتطوير صناعة السيارات الكهربائية في المملكة يعكس التزام المملكة القوي بجذب استثمارات نوعية تسهم في تنويع الاقتصاد ونقل التقنية وتطوير المهارات لدى الشباب السعودي، كما تعكس التزام المملكة العالمي بتعزيز الاقتصاد الأخضر وتخفيف الانبعاثات الكربونية.

وأضاف الفالح، أن إعلان شركة لوسيد للسيارات الكهربائية عن البدء في بناء مصنعها يؤكد تنافسية بيئة الأعمال في المملكة وفق أعلى المعايير العالمية، وبما يعمل على تعزيز مكانتها كوجهة استثمارية مفضلة للاستثمارات النوعية والمتقدمة.

وأكد الفالح، أن التقنيات الحديثة والابتكارات هي التي تقود الاقتصاد العالمي وتشكل مستقبله، وأنه يمكن تقديم فرص استثمارية وتسهيلات للمستثمرين والشركات التي تطلع إلى المشاركة في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي، والمساهمة في دعم جهود التنويع الاقتصادي في المملكة وفق رؤية 2030.

وحول جهود المملكة لتطوير قطاعي الصناعة والنقل، قال وزير الاستثمار، إن تطوير قطاع تصنيع السيارات الكهربائية يشكل جزءاً من الجهود الأوسع للمملكة للنهوض بالقطاعي الصناعي والصناعات المتقدمة، ولعب دوراً ريادياً ومؤثراً في تطوير مستقبل النقل والحياة الحضرية في العالم، كما يلعب قطاع النقل دوراً مهماً في انتقال المملكة إلى اقتصاد أكثر اخضراراً وفي جهود المملكة لتحقيق التزامها بالوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060.

وأعنت المملكة، مؤخراً، التزامها بشراء 50 ألف مركبة كهربائية مع إمكانية شراء 100 ألف مركبة إضافية خلال السنوات الـ 10 القادمة.

ومن المتوقع البدء بتسليم مركبات المصنع الكهربائية في السوق السعودي خلال هذا العام، حيث سيعمل المصنع على تلبية الطلب المتنامي للسيارات الكهربائية في المملكة والمنطقة، كما سيعمل على تعزيز القدرة التصديرية لأسواق الشرق الأوسط من المملكة.

يُذكر أن المملكة شهدت زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر في السنوات الأخيرة، حيث بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2021 أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد، مدفوعةً بأجندة التحول الاقتصادي الطموحة للمملكة وفق رؤية 2030 والاستراتيجية الوطنية للاستثمار المطلقة العام الماضي.

 

الصورة

الصورة

الصورة

الصورة

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

لوسيد توقع اتفاقية إنشاء أول مصنع بالسعودية لإنتاج السيارات الكهربائية

السعودية تستهدف صناعة أكثر من 300 ألف سيارة سنوياً بحلول 2030

الوزراء السعودي يوافق على تنظيم مركز الإقامة المميزة ويعتمد منصة موحدة للتأشيرات

أسعار الحديد بالسعودية تقفز بنهاية أبريل لأعلى مستوى في أكثر من 13 عاماً