TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فيتش: القطاع المصرفي السعودي احتوى تأثيرات جائحة كورونا

فيتش: القطاع المصرفي السعودي احتوى تأثيرات جائحة كورونا
وكالة فيتش للتصنيف الائتماني

الرياض - مباشر: قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إنه تم احتواء تأثير وباء كوفيد -19 على البنوك بالمملكة العربية السعودية، مبينة أن التدهور في جودة الأصول والربحية بالبنوك كان محدوداً.

وأضافت الوكالة، في تقرير لها صادر اليوم الخميس، أن الضغوط تراجعت على بيئة التشغيل وسط تعافي النشاط الاقتصادي تدريجياً مدعوماً بارتفاع أسعار النفط..

وتابعت الوكالة أنه من المتوقع أن يبقى نمو الإقراض في دول الخليج ضعيفاً خلال العامين المقبلين، باستثناء السعودية؛ مدفوعاً بالرهون العقارية وتنفيذ استثمارات رؤية 2030.

وأشارت فيتش إلى نمو محافظ التمويل والقروض بـ 14.9% في 2020، و19% بالنصف الأول من العام الجاري الذي عززه الزخم المستمر في قروض التجزئة العقارية.

كانت وكالة فيتش قد أكدت في يوليو / تموز الماضي تصنيفها الائتماني لستة بنوك سعودية عند BBB+ مع تعديل نظرتها المستقبلية من "سلبية" إلى "مستقرة". 

كانت وكالة ستاندرد آند بورز قد أكدت في سبتمبر / أيلول الماضي أن جائحة كوفيد كورونا وتراجع أسعار النفط في العام الماضي لم يؤثرا على جميع الأنظمة المصرفية الخليجية بنفس الدرجة".

وأوضحت ستاندرد آند بورز أن أداء النظام المصرفي السعودي قوياً حتى الآن. وكان أداء البنوك السعودية متوافقاً مع توقعات الوكالة بشكل عام مع تغيرين ملحوظين.

ترشيحات:

"مدن" السعودية تطلق منتج "أرض وقرض لوجستي" وتزيد مدة العقود الجديدة إلى 50 عاماً

الزكاة والجمارك السعودية: ضبط 900 مخالفة ضريبية خلال أسبوع