TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ترامب يعلن فرض تعريفات 5% على كافة الواردات من المكسيك

ترامب يعلن فرض تعريفات 5% على كافة الواردات من المكسيك

مباشر: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه بدءً من 10 يونيو/حزيران المقبل سيتم تطبيق تعريفات جمركية بنسبة 5 بالمئة على كافة الواردات من المكسيك.

وقال ترامب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الجمعة إن تلك التعريفات ستظل سارية حتى "تتوقف الهجرة غير الشرعية من المكسيك إلى بلادنا".

وأضاف ترامب: "التعريفات سيتم زيادتها تدريجياً حتى يتم تدارك مشكلة الهجرة غير الشرعية "وحينذاك سيتم حذف كافة التعريفات".

وقدم البيت الأبيض بعد ذلك مزيد من التفاصيل، حيث أعلن في بيان أن نسبة الـ5 بالمئة من التعريفات سيتم زيادتها إلى 15 بالمئة في أغسطس/آب، وإلى 20 بالمئة في بداية سبتمبر/أيلول، ثم إلى 25 بالمئة في بداية أكتوبر/تشرين الأول.

وتابع أن التعريفات ستبقى بشكل دائم عند مستويات 25 بالمئة حتى توقف المكسيك بشكل كبير التدفقات غير الشرعية من الأجانب الوافدين من أرضها.

وذكر البيت الأبيض أن في حالة تخفيف أزمة الهجرة غير الشرعية عبر الإجراءات الفعالة المتخذة من جانب المكسيك "والتي سيتم تحديدها وفقاً لتقديرنا وحكمنا سيتم إزالة التعريفات.

وفي 2018 استوردت الولايات المتحدة سلع من المكسيك بقيمة 346.5 مليار دولار، بزيادة بنحو 10.3 بالمئة عن مستويات 2017.

ومن جانبه علق الجانب المكسيكي على تلك القرارات بخطاب من الرئيس لترامب قائلاً إن المشاكل الاجتماعية لا يمكن حلها بالضرائب أو التدابير القسرية.

وأضاف أندريس مانويل لوبيز: " "أقترح تعميق الحوار والبحث عن بدائل لمشكلة الهجرة، والرجاء تذكّر أنني لا أفتقد إلى الشجاعة وأنني لست جبانًا ولا خجولًا ولكني أتصرف وفقًا للمبادئ فأنا أؤمن بالسياسة التي هي من ضمن أشياء أخرى اخترعت لتجنب الحرب والمواجهة".