TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصحح.. مصر تطرح 23 شركة حكومية بالبورصة خلال 24-30 شهراً

مصحح.. مصر تطرح 23 شركة حكومية بالبورصة خلال 24-30 شهراً
الوزارة حددت القيمة السوقية للشركات بـ430 مليار جنيه

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة المالية، أنه سيتم طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية. 

وأضاف البيان، اليوم الأحد، أن وزارة المالية تستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24-30 شهراً، بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه. 

ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام بتلك الشركات عن ذلك.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي، وفقاً للبيان. 

وتتضمن الشركات المطروحة بالمرحلة الأولى، كلاً من الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية - إنبي، وشركة الحفر المصرية، والشرق الأوسط لتكرير البترول - ميدور، وأسيوط لتكرير البترول، والإسكندرية للزيوت المعدنية - أموك. 

كما ستطرح المالية 6 شركات بقطاع البتروكيماويات، تشمل سيدي كرير للبتروكيماويات، والشركة المصرية للإنتاج الايثلين ومشتقاته (ايثيدكو)، وأبوقير للأسمدة، والوادي للصناعات الفوسفاتية والاسمدة، إلى جانب الشركة المصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، والشركة المصرية لإنتاج الالكيل بنزين (إيلاب).

وفيما يتعلق بقطاع الخدمات اللوجستية، ستطرح المالية شركات بورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات، وزيادة رأسمال الإسكندرية لتداول الحاويات المدرجة حاليا. 

إلى جانب ذلك، سيتم طرح بنك التعمير والاسكان، بنك الاسكندرية، وبنك القاهرة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "E-finance "، وشركة مصر للتأمين.

وتتضمن الطروحات الحكومية شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، إضافة للشرقية ايسترن كومباني، ومصر للألومنيوم.

ونوه البيان، بأنه سيتم التنسيق مع الشركات المُشار إليها، في الوقت المناسب، لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية، واتباع كافة القواعد في ذلك الشأن. 

جدير بالذكر أن نائب الوزير للسياسات المالية، كان قد أعلن استهداف الحكومة زيادة حجم السوق الرأسمالي من 20 إلى 21% من الناتج الإجمالي المحلي إلى  50-60%، من برنامج الطروحات الحكومية. 

وكان وزير المالية عمرو الجارحي نفى ما تردد حول رغبة الحكومة المصرية في جمع نحو 10 مليارات دولار من الطروحات الحكومية في 3 سنوات.

وفي أغسطس 2017، قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، إنه من المقرر طرح شركة إنبي بالبورصة المصرية خلال الربع الأول من 2018.

كان آخر طرح لشركات حكومية بالبورصة، شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، بعد نحو 10 سنوات من آخر طرح لشركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

تفضيلات الأخبار 

توقعات بطرح 30 شركة حكومية ببورصة مصر خلال عامين