TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء السعودي يعتمد سياسات "حساب المواطن".. والإيداع 21 ديسمبر الجاري

الوزراء السعودي يعتمد سياسات "حساب المواطن".. والإيداع 21 ديسمبر الجاري
ستتم مراجعة هذه المبالغ كل 3 أشهر للتأكد من تلبيتها متطلبات الأُسر

الرياض – مباشر: اعتمد مجلس الوزراء السعودي، في اجتماعه اليوم الثلاثاء، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، سياسات برنامج " حساب المواطن ".

وتضمنت السياسات ووفقا لوكالة الأنباء السعودية واس"، تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق. 

وقرر المجلس، إيداع أول  دفعة للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مصاحب معها الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح.

ووفقا للتوجيهات، ستتم مراجعة هذه المبالغ كل 3 أشهر؛ للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات.

وتعد هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم تحت حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية.

ويعد برنامج "حساب المواطن" أول برنامج حكومي من نوعه في البلاد، يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقاً.

ويهدف "حساب المواطن" إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية - ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل - وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة.

واشترطت السياسات، عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

للمزيد:

كل ما تريد معرفته عن حساب المواطن بالسعودية (سؤال وجواب)

مصادر: إطلاق حاسبة رسمية تحتسب استحقاقات الدعم بـ"حساب المواطن"

حساب المواطن: قيمة الاستحقاق تتوقف على دخل الأسرة وعددها

"حساب المواطن": صرف المستحقات قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة