TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس شركة لإعادة التمويل العقاري

صندوق الاستثمارات العامة يؤسس شركة لإعادة التمويل العقاري
تهدف الشركة إلى تحفيز عملية التطور في قطاع الإسكان بالمملكة

الرياض – مباشر: أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، عن إنشاء الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري في المملكة، بهدف تعزيز أداء القطاع العقاري، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وقال الصندوق، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الخميس إن إنشاء الشركة يأتي تماشياً مع رؤية المملكة 2030، ويهدف إلى زيادة فرص تملك السعوديين للسكن الملائم، وذلك بنسبة ستصل إلى 52% بنهاية عام 2020م.

ومن المتوقع، بحسب الوكالة ارتفاع معدل الطلب على قروض التمويل العقاري من 280 مليار ريال في العام 2017م، ليصل إلى 500 مليار ريال خلال العام 2020م.

وأشار الصندوق، أن من شأن الشركة الجديدة، التي تم إطلاقها بالتعاون مع وزارة الإسكان، تحفيز عملية التطور في قطاع الإسكان بالمملكة، عن طريق ضخ السيولة في سوق التمويل العقاري، وإعادة تمويل ما يقارب 75 مليار ريال لقطاع الإسكان خلال السنوات الخمس المقبلة، ولتصل إلى 170 مليار ريال بحلول 2026م.

وأوضح أن الشركة ستقوم على بناء دور الوساطة من خلال المواءمة بين احتياجات السيولة النقدية، ورأس المال وإدارة المخاطر لشركات الرهن العقاري، وبين مستويات تقبل المخاطر وأهداف العائد الاستثماري للمستثمرين.

كما ستعمل على تعزيز المعايير المطبقة في قطاع الرهن العقاري، وخلق الاستقرار والنمو في السوق الثانوي وتوفير السيولة النقدية له، إضافة إلى تيسير الوصول إلى مصادر التمويل المحلية والعالمية .

وأشار الصندوق، إلى أن الشركة تتبنى استراتيجية استحواذ تستهدف محافظ الرهن العقاري لزيادة القدرة المالية، وتوسيع نشاط شركات التمويل العقاري، كما ستعمل على ربط رأس المال الاستثماري للمستثمرين الأجانب والمحليين بالفرص المتاحة في سوق الإسكان المتنامي في المملكة.

ولفت، إلى أن أعمال الشركة ستشمل على إصدار صكوك كأوراق مالية مدعومة بعقود الرهن العقاري، بالإضافة إلى خدمات التمويل المباشر قصيرة وطويلة الأجل لشركات التمويل العقاري .

وتعد "الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري" انطلاقة وطنية جديدة رائدة في قطاع الإسكان بالمملكة، على غرار مثيلاتها في الأسواق العالمية .

يذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي قامت بإصدار ترخيص الشركة لمزاولة أعمال إعادة التمويل العقاري في المملكة في شهر سبتمبر الماضي.