TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تخفض التصنيف السيادي لعُمان بنظرة مستقبلية "سلبية"

موديز تخفض التصنيف السيادي لعُمان بنظرة مستقبلية "سلبية"
وكالة موديز للتصنيف الائتماني

مباشر: خفضت وكالة "موديز" تصنيف سلطنة عُمان, في مذكرة لها, من Baa1 إلى Baa2، مع تعديل النظرة المستقبلية من  مستقرة إلى سلبية.

وأرجعت الوكالة، في المذكرة، تراجع التصنيف لأسباب تتعلق بتقدم الدولة بشكل أقل من المتوقع لمواجهة أزمة تراجع أسعار النفط مواطن الضعف الهيكلية, بشكل يشير لقيود تحد من قدرة المؤسسات على معالجة الاختلالات المالية العامة والخارجية الكبير.

أشارت المذكرة إلى أن النظرة المستقبلية جاء سلبية على الرغم من نقاط القوة الائتمانية, إلا أن ميزان المخاطر في الاتجاه الهبوطي.

ولفتت المذكرة مستندة لمعلومات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بأن حكومة عمان سجلت عجزًا قيمته 2 مليار ريال ويمثل ذلك 7.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 5 أشهر من العام الجاري.

وتابعت أن ذلك العجز يمثل ثلثي عجز ميزانية عمان البالغ 3 مليارات ريال عماني لعام 2017، بما يشير لاحتمال متزايد بأن تفقد الإصدارات السيادية أهدافه المتعلقة بالميزانية للسنة الثانية على التوالي.

وكانت حكومة الدولة نجحت بحسب المذكرة في تلبية احتياجاتها التمويلية منذ عام 2015, بمزيج من إصدارات الديون المحلية والدولية والقروض المصرفية وتصفية الأصول المالية.

وأدى ذلك لارتفاع حاد بنسبة الدين لتصل إلى 30% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية 2016, وكانت قبل صدمة أسعار النفط دون الـ 5%.

وتوقعت الوكالة أن ترتفع نسبة الدين لأكثر من 50% من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2020, وضعف جانب الأصول بالميزانية العمومية وقد يتحول إلى صافي إلتزام صغير في ذلك الوقت.

وكانت وكالة ستاندرد آند بورز خفضت كذلك التصنيف الائتماني السيادي لسلطنة عمُان في بداية مايو الماضي إلى "+BB", مع نظرة سلبية.